إلغاء زيارة لوزير الخارجية الإسباني إلى الرباط .. ومصادر تكشف السبب

31 مارس 2022 21:16

هوية بريس – متابعات

أفادت مصادر دبلوماسية، الخميس، أنه تم تأجيل لقاء كان مقررا، الجمعة، في الرباط، بين وزير الخارجية الإسباني، ونظيره المغربي ناصر بوريطة ، على أن يعقد الاجتماع على هامش زيارة رسمية للمغرب يقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز “في موعد وشيك جدا”، وفق ما أوردته “فرانس بريس”.

وزيارة خوسيه مانويل ألباريس للرباط كانت تندرج في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين إثر تغيير إسبانيا موقفها حيال ملف الصحراء المغربية.

وأجرى الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة الإسباني، بشأن المرحلة الجديدة في العلاقة بين البلدين”، ووجه “الملك دعوة لرئيس الحكومة الإسبانية للقيام بزيارة رسمية في موعد وشيك جدا”، وفق ما أكده بلاغ للديوان الملكي اليوم الخميس .

وأوضحت مصادر دبلوماسية “تتضمن دعوة الملك محمد السادس حضور وزير الخارجية ضمن الوفد الإسباني. ولهذا السبب تقرر أن الاجتماع الذي كان مقررا عقده غدا الجمعة في الرباط بين وزيري الخارجية سيتم في إطار الزيارة المقبلة لرئيس الحكومة”.

وفي الرباط، أوضحت مصادر مطلعة على الملف إن المغرب أراد، بتأجيل زيارة ألباريس الجمعة، أن يكون استئناف علاقاته مع جارته الشمالية على مستوى أعلى بحضور رئيس الحكومة الإسبانية.

وأكد بيان للديوان الملكي المغربي أن “مختلف الوزراء والمسؤولين في البلدين مدعوون إلى تفعيل أنشطة ملموسة، في إطار خارطة طريق طموحة وتغطي جميع قطاعات الشراكة تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M