إنجاز علمي: بوابة “أطروحتي” الإلكترونية تجمع أطروحات المغرب

21 يوليو 2016 10:36

هوية بريس –  متابعة

شهد مقر وزارة التعليم العالي حفلا ترأسه كل من الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وجميلة مصلي الوزيرة المنتدبة لديه، تم خلاله إطلاق منصة إلكترونية جديدة متعلقة بقاعدة معطيات خاصة بأطروحات الدكتوراه المسجلة في مختلف الجامعات المغربية.

وحسب بلاغ وزارة التعليم العالي، فإن (اعتماد “أطروحتي” المنصة الالكترونية (فهرس الأطروحات المغربية في طور التحضير)، يأتي هذا في سياق تعزيز إرساء منظومة إعلام مندمجة خاصة بالبحث العلمي تيسر المعلومة وتسهل التواصل فيما بين الباحثين).

بالإضافة حسب البلاغ أن هذه المنصة “تتضمن قاعدة معطيات تتعلق بالدراسات في سلك الدكتوراه، وتتيح معلومات تهم بالأساس أسماء الباحثين، وعناوين الرسائل الجامعية، وتاريخ تسجيلها، وأسماء الأساتذة المشرفين على تأطيرها والمؤسسات المسجلة بها”.

ووفق المصدر، فهذه المنصة، تتوفر لحد الساعة على أكثر من 26 ألف عنوان أطروحة في مختلف التخصصات العلمية، كما أنها ستفضي إلى تثمين البحث العلمي في مختلف جامعات المملكة والرفع من مردوديته ودعم الحكامة بهذا المجال، من خلال توجيهه نحو الأولويات الوطنية والبحث في مواضيع جديدة غير مستهلكة تخدم التنمية المستدامة ببلادنا.

وقد ذكرت الوزارة، أن المنصة الالكترونية “أطروحتي”، التي تم إطلاقها تأتي في إطار استكمال ورش الإصلاح الذي فتحته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، في مجال الدراسات بسلك الدكتوراه، وتفعيلا لتوصيات اليوم الدراسي الذي نظم حول الموضوع يوم 26 ماي 2016، تم العمل على إخراجها بمجهودات ذاتية لأطر الوزارة، والمعهد المغربي للإعلام العلمي والتقني التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وبتعاون مع الجامعات والمؤسسات التابعة لها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M