إنزال أمني بميناء البيضاء بعد العثور على «قنبلة للتمويه» تقليدية الصنع

30 ديسمبر 2015 16:40
ٌإبطال مفعول قنبلة بأوسلو

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 30 دجنبر 2015

شهد ميناء الدار البيضاء حالة استنفار غير مسبوقة بعد الاشتباه في وجود قنبلة تقليدية الصنع بالقرب من الرصيف المخصص لاستقبال السفن الكبيرة، بعد أن حلت مختلف الأجهزة الأمنية بمكان الحادث من أجل البحث في حقيقة التهديد الأمني على بعد أيام قليلة من نهاية السنة.

وكشفت معطيات حصلت عليها «المساء» (في عددها الصادر اليوم الأربعاء) أنه جرى استقدام فرقة خاصة من أجل البحث عن القنبلة التي تم تلقي معطيات بشأنها، ليتم اكتشاف طنجرة للضغط موصولة بهاتف محمول بواسطة أسلاك كهربائية وتضم في داخلها بعض الأجزاء المعدنية بعد فتحها، وقامت المصالح الأمنية بتمشيط للمكان الذي وجدت به طنجرة الضغط، كما فرضت المصالح الأمنية على إثر الحادث تفتيشا دقيقا لمرتادي ميناء الدار البيضاء من المهنيين والموظفين وجميع العاملين والزوار.

وأظهرت التحريات التي قامت بها المصالح الأمنية أن الأمر يتعلق بمحاولة تمويه، بوضع قنبلة تقليدية أدت إلى توقيف أحد الأشخاص الذي تم اقتياده إلى مقر سكنه الذي يقع قرب شارع الطاهر العلوي بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، حيث تم إخضاعه لتفتيش دقيق قبل مغادرة المكان رفقة المشتبه فيه.

وجرى الاستماع إلى مجموعة من المشتبه فيهم تربطهم علاقة أسرية بالشخص الذي قام بالإبلاغ عن وجود القنبلة، قبل أن يسمح لهم بالمغادرة مع البقاء رهن إشارة البحث والاحتفاظ بالمُبَلّغ. وفي سياق متصل، أكدت مصادر أمنية أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء، أوقفت مستخدما في شركة لتنظيف الأحواض البحرية، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتبليغ عن جريمة وهمية يعلم بعدم حدوثها، والإهانة والوشاية الكاذبة.

وأكد المصدر ذاته أن المعلومات الأولية للبحث تفيد بأن المشتبه فيه البالغ من العمر 35 سنة، تعمد وضع طنجرة للضغط، تضم بعض المواد والمستحضرات المشبوهة موصولة بغلاف بلاستيكي لجهاز هاتف محمول، داخل برميل في أحد أرصفة ميناء الدار البيضاء البحري، قبل أن يتقدم بوشاية كاذبة إلى مصلحة أمنية مفادها أن صهره وزميله في العمل، هما من قاما بتسلم تلك الطنجرة من شخصين غريبين، وقاما بعد ذلك بوضعها في رصيف الميناء.

وأضاف المصدر نفسه أن التحريات التي باشرتها المصالح الأمنية، أكدت أن الأمر يتعلق بوشاية كاذبة وتبليغ عن جريمة وهمية، مبرزا أن طنجرة الضغط المحجوزة ليس لها تأثير على الأمن العام، وأن الهدف من وراء ذلك هو الانتقام من المبَلَّغ عنهما، لأسباب عائلية ومهنية، مشيرا إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M