إياد مدني: موقف المغرب “الرصين والمتزن” بخصوص العديد من القضايا يجعله يحظى بالثقة والاحترام

22 ديسمبر 2015 11:58

  هوية بريس –  متابعة

قال إياد أمين مدني الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أمس الإثنين بالرباط، إن الموقف “الرصين والمتزن” الذي يتبناه المغرب في البحث عن حلول لعدد من الملفات الدولية يجعله يحظى بالثقة والاحترام.

وأوضح مدني في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن التوقيع مؤخرا بالصخيرات على الاتفاق السياسي الليبي يندرج ضمن المبادرات “الرصينة والمتزنة” التي تتخذها المملكة في العديد من القضايا.

كما أشاد مدني، بالدور الذي يضطلع به جلالة الملك على رأس لجنة القدس حماية لحقوق الشعب الفلسطيني، مضيفا أن هذا الدور “يبعث على الأمل والتفاؤل”.

وأبرز من جانب آخر، أنه بحث مع مزوار خلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار التنسيق والتشاور للقمة المقبلة للمنظمة التي ستنعقد في منتصف أبريل القادم، التحديات التي تواجه العالم الاسلامي ومنها مشكل التطرف والتطرف العنيف الذي يتهدد الدول العربية.

واعتبر مدني أن “الحل الأمني والعسكري لن يضع حدا لظاهرة التطرف”، مشددا على ضرورة الحل الشامل عبر البحث في منابع الظاهرة والظروف والبيئة التي تنبتها وذلك بهدف اجتثاثها من جذورها، وقال إن “الإسلام لا صلة له بالإرهاب”.

 من جهته قال مزوار، إن المباحثات بين الجانبين ركزت على بحث المستجدات على الساحة الإسلامية وتطورات القضية الفلسطينية فضلا عن الملفات المرتبطة بالتطرف والدور الذي يقوم به المغرب ومنظمة التعاون الإسلامي لإيجاد حلول لعدد من الملفات.

وقال مزوار في تصريح للصحافة، إنه تم أيضا بحث الوضع في سوريا والعراق واليمن وفلسطين والدور الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس نصرة لقضايا الشعب الفلسطيني، مؤكدا على الدعم الثابت والمستمر للشعب الفلسطيني.

 وأبرز أنه تم في هذا السياق مطالبة المجتمع الدولي بتحمل كامل مسؤولياته بهدف وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني في ظل الانتهاكات التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 وفي ما يتعلق بالوضع الأمني في الساحل والصحراء في ظل تزايد مخاطر التطرف واللاأمن، أكد مزوار أنه تم بحث ما يتعين على الدول الإسلامية القيام به من مبادرات لمواجهة هذا الوضع، مشددا في الوقت ذاته على الدور الذي يقوم به المغرب من خلال مبادرات ميدانية ملموسة للحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M