إيمانويل ماكرون: الاستعمار كان خطأ جسيما ارتكبته فرنسا..ويدعو لفتح “صفحة جديدة” مع أفريقيا؟!

22 ديسمبر 2019 16:49

هوية بريس-متابعة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحافي في أبيدجان أمس السبت، إن الاستعمار كان “خطأ جسيما ارتكبته الجمهورية”، داعيا إلى فتح “صفحة جديدة” بين فرنسا ومستعمراتها السابقة في القارة السمراء.

وأضاف ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العاجي الحسن وتارا أنه “غالبا ما ينظر إلى فرنسا اليوم” على أن لديها “نظرة هيمنة ومظاهر خادعة لاستعمار كان خطأ جسيما، خطأ ارتكبته الجمهورية”.

وإذ دعا الرئيس الفرنسي إلى “بناء صفحة جديدة ” في العلاقة بين بلاده ومستعمراتها الأفريقية السابقة، قال “أنتمي إلى جيل هو ليس بجيل الاستعمار. القارة الأفريقية هي قار ة شابة. ثلاثة أرباع أبناء بلدكم لم يعرفوا الاستعمار قط”.

وأضاف “في بعض الأحيان يلوم الشباب فرنسا على المشاكل والصعوبات التي قد يواجهونها والتي لا يمكن لفرنسا أن تفعل شيئا بشأنها. لذلك، أنا أعلم أن (فرنسا) تكون في بعض الأحيان الهدف الواضح. هذا أسهل (. ..). عندما يكون الأمر صعبا، يقولون  ‘الحق على فرنسا'”.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في أن “توافق هذه الإفريقيا الفتية على تبني مع فرنسا جديدة شراكة صداقة (…) مثمرة أكثر بكثير”.

وكان الرئيس الفرنسي، صرح في فبراير 2017، عندما ترشح للرئاسة، لقناة جزائرية بأن “الاستعمار جزء من تاريخ فرنسا. إنه جريمة ضد الإنسانية. وأضاف يومها “من غير المقبول تمجيد الاستعمار”، مؤكدا أنه “لطالما أدانه”، وأثارت تصريحاته تلك في حينه جدلا في فرنسا. أ.ف.ب

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M