اتفاق الكوريتين على نزع السلاح وإزالة حرس الحدود من المنطقة الأمنية

22 أكتوبر 2018 23:43
اتفاق الكوريتين على نزع السلاح وإزالة حرس الحدود من المنطقة الأمنية

هوية بريس – وكالات

قالت وزارة دفاع كوريا الجنوبية، إن الكوريتين “الشمالية والجنوبية” اتفقتا بحضور قوة الأمم المتحدة، على نزع السلاح وإزالة حرس الحدود من المنطقة الأمنية المشتركة بين البلدين.

ونقلت وكالة يونهاب عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن الطرفين توصلا إلى اتفاق يقضي باتخاذ الخطوات اللازمة فيما يخص نزع الأسلحة النارية وإزالة حرس الحدود من المنطقة الأمنية المشتركة لغاية 25 أكتوبر الجاري.

وأضافت الوزارة أن الأطراف المشتركة في الوقت نفسه ستؤكد انتهاء عمليات تطهير وإزالة الألغام البرية في منطقة DMZ المعلنة كمنطقة منزوعة السلاح.

وكانت الكوريتان قد انتهتا الأسبوع المنصرم من عمليات إزالة الألغام البرية من المنطقة الأمنية المشتركة، والتي بدأت في مطلع الشهر الجاري، واستمرت لما يقارب 20 يوما.

واجتمع الزعيمان “كيم جونغ أون” رئيس كوريا الشمالية، و”مون جيه إن” رئيس كوريا الجنوبية في 27 من أبريل في قرية بانمونجوم، حيث أعلنا حينها توصل الطرفين إلى اتفاق يقضي بتطهير شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وكذلك ببدء المباحثات فيما يتعلق بتحويل اتفاقية وقف إطلاق النار إلى اتفاقية سلام دائمة.

وعاود الزعيمان عقب القمة التي وصفت بالتاريخية، الاجتماع في 26 مايو، بهدف مناقشة سير اتفاقية السلام التي تمّ التوصّل إليها بين الطرفين.

واجتمع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، للمرة الثالثة في شهر أيلول، حيث اتفقا على خفض التوتر بين البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الكوريتين وقوة من الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد عقدت اجتماعها الأول خلال الأسبوع المنصرم، في قرية “بانمونجوم” الحدودية، وذلك لمناقشة مباحثات نزع الأسلحة من المنطقة العسكرية المشتركة بين الطرفين.

يذكر أن قوة الأمم المتحدة، تمّ تشكيلها في عام 1950، أثناء الحرب الكورية، كقيادة مشتركة للقوات العسكرية.

وتعرف قرية بانمونجوم الحدودية، التي تستضيف الاجتماعات الثنائية بين الكوريتين، بقرية الهدنة أو السلام، حيث وقع اتفاق الهدنة الكورية في 1953.

وتقع المنطقة الأمنية المشتركة في بانمونجوم على بعد 60 كيلومترا من العاصمة الكورية الجنوبية سيول و210 كيلومترات من عاصمة الجارة الشمالية، بيونغ يانغ، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M