اقتراب طالبان وواشنطن لعقد صفقة لوقف اطلاق النار

26 يناير 2019 11:47

هوية بريس-متابعة

نقل مراسل إحدى القنوات العالمية في أفغانستان عن مصدر بحركة طالبان أن المفاوضات في الدوحة بين الحركة والولايات المتحدة ستستمر اليوم السبت، حيث يناقش الطرفان وقف إطلاق النار وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وفي السياق نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولي طالبان ودبلوماسيين غربيين أن الاتفاق وشيك وأن الجانبين يضعان اللمسات الأخيرة على صفقة تتخلى فيها طالبان عن “الجماعات الإرهابية العالمية” وتتعهد بعدم استخدام أفغانستان منطلقا للهجمات على الولايات المتحدة، وفي المقابل يعلن الأميركيون جدولا زمنيا لسحب قواتهم.

وقالت الصحيفة الأميركية إن تعيين الملا عبد الغني برادار كبير المفاوضين لحركة طالبان مؤشر قوي على أن محادثات السلام الأفغانية جادة هذه المرة، مضيفة أن تعيينه يمكن أن يساعد في التوصل إلى نتائج عملية في محادثات الدوحة.

وأعلنت طالبان في بيان أمس تعيين برادار نائبا لزعيم الحركة للشؤون السياسية، ومشرفا على المكتب السياسي للحركة في الدوحة وكبيرا للمفاوضين.

ونقل عن مصدر في حركة طالبان إنه في حال تحديد جدول للانسحاب من أفغانستان، فستعلن حركة طالبان وقف إطلاق النار.

وأضاف المصدر أن المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد طالب طالبان بالجلوس مع الحكومة الأفغانية للتفاوض بعد تحديد الجدول ووقف إطلاق النار في البلاد.

وانطلقت المفاوضات الاثنين الماضي في الدوحة وفق الأجندة المتفق عليها في اللقاء الأخير بين طالبان والأميركيين الشهر الماضي، وكان مقررا أن تستمر يومين فقط. وكالات

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M