الأخبار الكاذبة وتأثيرها على الرأي العام والإعلام

06 أبريل 2017 19:45
مصطفى الحسناوي _ هوية بريس

تنظم في هذه الأثناء مؤسستا دويتشه فيله وهسبريس الالكترونية، ندوة دولية بعنوان: “الأخبار الكاذبة وتأثيرها على الرأي العام والإعلام”، بالقاعة الكبرى لفندق حسان، بمشاركة مصطفى الخلفي وزير الاتصال السابق، بيتر ليمبورغ المدير العام لمؤسسة DW، أنطوان عون مدير قسم البرامج العربية بقناة العربية، رشيد جنكاري مستشار دولي في الإعلام الجديد.

سلط المشاركون الضوء على ظاهرة الأخبار الزائفة والكاذبة التي تروج بقوة في مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث. الخطر الكبير حسب المشاركين هو أن وسائل الإعلام كانت تملك في السابق سلطة قوية نسبيا حول ما يحق تمريره للرأي العام، لكن اليوم يمكن لكل مستخدم للأنترنت أن ينشر أخبارا زائفة، وأصبح هذا الأمر يتم بشكل أسهل.

في الولايات المتحدة تتم حاليا مناقشة ما مدى تأثير الأخبار الزائفة على نتائج الانتخابات، ويخشى عدد من مسؤولي بعض الدول الأوربية من نفس الشيء.

الندوة طرحت وجهة نظر تحمل شركات التواصل الاجتماعي ومواقع البحث مسؤولية نشر الأخبار الكاذبة لأنها تجني أرباحا من ذلك.

وعن الإجراءات العملية للحد من هذه الظاهرة، أكد المشاركون على ضرورة تكاثف الجهود من طرف كل الفاعلين والمتدخلين، واعتماد قرارات تكثر جدوى وصرامة، وتحييد كل الوسائل الكيدية التي تهدف إلى التأثير على قناعات المواطنين والرأي العام.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M