الأساتذة المتدربون ينظمون فطورا جماعيا في الدار البيضاء للتأكيد على أن نَفَسَهم طويل حتى إسقاط المرسومين

15 ديسمبر 2015 16:07
الأساتذة المتدربون ينظمون فطورا جماعيا في الدار البيضاء للتأكيد على أن نفسهم طويل حتى إسقاط المرسومين

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

الثلاثاء 15 دجنبر 2015

نظم الأساتذة المتدربون في فرع غاندي الدار البيضاء فطورا جماعيا صباح اليوم الثلاثاء بمركزهم، لتوجيه رسالة إلى الحكومة مفادها أن نفسهم طويل ومستمرين في احتجاجاتهم حتى إسقاط المرسومين الوزاريين.

وقال أحدهم: “الحمد لله نفسنا طويل… ولا ملل ولا سآمة إلى أن نسقط المرسومين”.

يذكر أن وزير التربية الوطنية والتكوين والبحث العلمي رشيد بلمختار قد فاجأ الأساتذة الناجحين والذين يتم تكوينهم في مراكز تكوين الأساتذة والذين يتم مباشرة بعد ذلك التحاقهم بفصول الدراسة وانخراطهم في سلك الوظيفة العمومية؛ فاجأهم بمرسومين يقضي أحدهما ورقمه 02_15_588 بفصل التكوين عن التوظيف، ويقضي الآخر ورقمه 02_15_589 بتقليص منحتهم من 2450 درهم إلى 1200 درهم.

وهو ما جعلهم يدخلون في إضراب طويل عن الالتحاق بفصول مراكز التكوين أو الاستمرار في التكوين حتى يتم إسقاط المرسومين؛ كما نظموا عددا من الوقفات الاحتجاجية والمسيرات كان أكبرها المسيرة التي نظمت في الرباط في النصف الأول من نونبر المنصرم وحجّ إليها آلاف الأساتذة المتدربين من كل مراكز تكوين المهن في جميع مدن المغرب.

وقد تعرض عدد منهم للمضايقات مسيرتهم النضالية للضرب والجرح والتعسف من طرف السلطات في عدد من المدن؛ وانتشرت مرفقة باستنكار شعبي كبير في مواقع التواصل الاجتماعي صورة الأستاذة المعنفة في القنيطرة مقابل صورة حمل الماجنة هيفاء فوق “العمارية” في نفس اليوم عند استقبالها بالمطار لإحياء سهرة ماجنة في أحد كباريهات الدار البيضاء.

كما سينظم الأساتذة المتدربون مسيرة وطنية ثانية في الرباط يوم الخميس 17 دجنبر الجاري، دعوا إلى حضورها ومساندتهم جميعَ القوى الحية وشرائح المجتمع، لأن التعليم ركيزة كبرى في بناء مجتمع سليم ودولة قوية، ومرسومي الوزير يهددان هاته الركيزة وينحوان نحو توسيع مجال خوصصة التعليم على حساب عموميته؛ ما يهدد أكثر الشرائح المجتمعية بمزيد من الأمية والجهل، حسب قولهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M