الأساتذة يعبرون عبر “الفيسبوك” عن غضبهم من قرار وزارة التربية الوطنية.. ومعلقون “آن للتلميذ أن يمد رجليه”

23 أغسطس 2020 12:39

هوية بريس – علي حنين

أصدرت وزارة التربية الوطنية، أمس السبت، بلاغا يتضمن اعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2021/2020، بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، مع توفير صيغة “التعليم الحضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيطلب أولياء أمورهم اعتمادها على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

وفور صدور هذا البلاغ، سارع عدد من الأطر التربوية للتعبير عن غضبهم واستهجانهم لمضمون البلاغ، الذي اعتبروه مرتبكا ويفتقد للحسم والوضوح فيما يتعلق بالنموذج التربوي الذي سيتم اعتماده في بداية الموسم الدراسي.

هذا وقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات غاضبة عبَّر من خلالها عدد من الأساتذة عن موقفهم من هذا البلاغ، ومن ضمت التعليقات الواردة:

– “البلاغ مبهم .. يحتاج إلى مزيد من التوضيح”.
– “كيف سيوفق الأستاذ بين التعليم عن بعد والحضوري؟؟؟؟”.
– “هذا القرار الفجائي يفسر التوتر والارتجالية في اتخاذ القرارات، هذا الخلط لن يكون له نجاعة ولا تيسير، لا المجال متاح للأساتذة للعمل بأريحية ولا التلاميذ مؤهلون للتعامل مع هكذا وضعية.. لله الأمر كله”.
– بلاغ الوزارة : شكون باغي يقرا؟ آن للتلميذ أن يمد رجليه”.

وبخصوص قرار تأجيل الامتحان الجهوي لتلاميذ الأولى باكلوريا، قال أحد المشرفين التربويين:” في تحليل سابق، كنا قد أكدنا على أن قرار تأجيل الامتحان الجهوي في غير محله! بلاغ الليلة زاد الطين بلة لتلاميذ الأولى بكالوريا!!”.
وقال آخر:” كان الله في عون تلاميذ الجهوي وأسرهم”.

وتجدر الإشارة إلى أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سيحل ضيفا على نشرة الأخبار المسائية للقناة الأولى، يوم الأحد 23 غشت 2020 في الساعة التاسعة مساء لإطلاع الرأي العام الوطني على تفاصيل القرار المتعلق بالدخول المدرسي 2021-2020.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. مرة أخرى ترمي الدولة بالكرة في مرمى المواطنين وبذلك تعيد تكرار الخطأ كما فعلوا مع تحريك الاقتصاد برفع الحجر الصحي.

    2
    1
  2. فعلاً لا يمكن إطلاق مثل هذا الاختيار لأولياء التلاميذ ولا للطلبة بأنفسهم لأن القرار يكون من الوزارة وذلك بعد دراسة عميقة لكل الجوانب المتعلقة بذلك وأخذ بعين الاعتبار كل الشرائح الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. أصلا يجب أن تكون وزارة التربية والتعليم قد درست الامكانيات منذ أن علقت التعليم بسبب الجاءحة وأن تجزم في ما هو في صالح التعليم وان تكون قد وجدت الحلول الذكية والمناسبة لما يتعلق بالتعليم ككل.

  3. لا المجال متاح للأساتذة للعمل بأريحية ولا التلاميذ مؤهلون للتعامل مع هكذا وضعية.. لله الأمر كله”.
    هل هذه لغة سليمة تعبر عن المستوى التعليمي في المغرب امين وصل .
    أنصح كاتب هذه العبارات الرجوع إلى القاموس #الاريحية# وإلى النحو لئلا أقول شيئا أخر.
    التعليم شيئ يؤسف له في بلادنا

  4. بخصوص صيغة التعليم اظن ان قرار ستتخذه الوزارة سيكون محل انتقاد. فاقتراح تأجيل الموسم الدراسي الى غاية يناير امر يمكن تبنيه في اي وقت. كما حدث عندما تم تعليق الدراسة الموسم المنصرم وبالتالي فالايام ستكشف لنا عن الصيغة القابلة للعمل بها. اما قرار تأجيل امتحان الجهوي الى وقت لاحق فهذا تكريس للنفسية المتأزمة للتلاميذ بل حتى التأجيل الاول لم يكن في محله. كيف يعقل ان نقيد التلميذ لمدة 7اشهر وهو لم يتابع خلالها دروسا حضورية. الاجدر ان تعلن الوزارة عن الغائه واحتساب نقطة المراقبة الاعلان عن اجتيازه مع الامتحان الوطني المقبل كما هو الحال للاحرار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M