الأمطار تغرق مخيمات النازحين في حلب وإدلب

02 نوفمبر 2016 10:37

هوية بريس – متابعة

غمرت مياه الأمطار مخيمات النازحين السوريين الهاربين من هجمات النظام وروسيا في محافظتي حلب وإدلب شمالي البلاد، لتضاعف معاناتهم في ظل شح المواد الإغاثية وتنذر بشتاء معاناة جديد.

وباتت المخيمات العشوائية في المنطقة الواقعة بين معبر باب السلامة الحدودي وبلدة إعزاز في محافظة حلب، وكذلك مخيمات أطمة القريبة من الحدود التركية شمالي محافظة إدلب، داخل بحيرة من الطين.

وتعرضت المناطق الشمالية في محافظة إدلب وعموم الشمال السوري لعاصفة مطيرة ترافقت مع رياح شديدة خلال ساعات الليل، وألحقت أضرارا كبيرة ببعض المخيمات المنتشرة في الشمال خصوصا مخيمات أطمة.

وقال ناشطون إن الرياح القوية والأمطار الغزيرة تسببت في اقتلاع عدد من الخيم، وإغراق عدد آخر اضطر أصحابها لتركها واللجوء إلى المناطق المرتفعة، كما تسببت الأمطار في انتشار الأوحال في الطرق والممرات بين الخيم، مما أعاق حركة النازحين.

ويعاني سكان الخيم التي تم نصبها بشكل عشوائي بين أشجار الزيتون، من البرد من جهة، ومن المياه والطين التي غمرت مخيماتهم من جهة أخرى.

وناشد الناشطون في إدلب كل من يستطيع تقديم المساعدة ويملك الآليات والإمكانيات تعبيد الطرقات وفتح مصارف للمياه، علها تخفف من حجم المعاناة التي قد تتحول لكارثة إذا استمر الوضع كما هو.

ومع حلول فصل الشتاء، تتكرر معاناة النازحين من الأمطار في مخيماتهم بالشمال السوري التي تفتقد لمقومات الحياة، حيث أصبحت غالبية خيمها ممزقة بفعل الرياح وتعرضها للشمس بشكل متواصل، مما يزيد معاناة الأطفال والنساء وكبار السن.

ولطالما ناشدت الفعاليات المدنية والأهالي في المخيمات كلاً من فصائل الثوار والمنظمات الخيرية والإنسانية إيجاد حل جذري لغرق الخيم في الأوحال قبيل فصل كل شتاء من خلال تعبيد طرقاتها وحفر قنوات لتصريف المياه والصرف الصحي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M