الأمم المتحدة تؤكد تضامنها مع ضحايا مجزرة “سربرنيتسا”

11 يوليو 2022 23:40
الاتحاد الأوروبي: لم ننس عجزنا في سربرنيتسا (إبادة مسلمين)

هوية بريس – وكالات

أكدت الأمم المتحدة، الإثنين، تضامنها مع عائلات ضحايا مجزرة “سربرنيتسا” في البوسنة والهرسك، داعية إلي “العمل من أجل المساءلة الشاملة والعدالة لضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم مرة أخرى”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

ودخلت القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش، سربرنيتسا في 11 يوليو 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت خلال أيام مجزرة راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني.

وسنويا في 11 يوليو، تقيم جمهورية البوسنة والهرسك مراسم دفن رفات ضحايا مذبحة سربرنيتسا في مقبرة بوتوتشاري، ممن عثر على رفاتهم في أعمال البحث عن ضحايا المقابر الجماعية.

وبهذا المناسبة، قال حق: “تتواجد حاليا المستشارة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمنع الإبادة الجماعية (أليس ويريمو نديريتو ) في البوسنة والهرسك في زيارة رسمية للمشاركة في فعاليات إحياء الذكرى السابعة والعشرين للإبادة الجماعية في سربرنيتسا”.

وأضاف: “شاركت أليس ويريمو نديريتو اليوم في الحفل الذي أقيم في مركز سربرنيتسا التذكاري في بوتوتشاري، وأعربت عن تضامنها مع ضحايا الإبادة الجماعية في سربرنيتسا، والذين ما زال بعضهم في عداد المفقودين”.

وتابع: ” شددت المستشارة الخاصة على ضرورة العمل من أجل المساءلة الشاملة والعدالة والتعويضات والمصالحة الحقيقية والدائمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم مرة أخرى”.

وأرف حق قائلا: “كما أعربت عن قلقها إزاء استمرار إنكار جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، فضلاً عن تمجيد مجرمي الحرب وخطاب الكراهية وخطاب الفرقة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M