الإمارات تشكو الدوحة لاعتراض مقاتلات قطرية طائراتها المدنية

02 أبريل 2018 16:30
قطر: لا نريد التصعيد مع الإمارات وحقوق مواطنينا هدفنا

هوية بريس – وكالات

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، اليوم الإثنين، تقدمها بشكوى رسمية تفصيلية للمنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو”، تتعلق “بالاعتراضات القطرية الأربعة للطائرات المدنية الإماراتية، الأمر الذي تنفيه الدوحة.

واتهمت أبو ظبي، مقاتلتين قطريتين بالتعرض لطائرتين مدنيتين إماراتيتين في أجواء البحرين، في 26 مارس الماضي.

ويأتي ذلك بعد نحو شهرين من اتهام أبوظبي للدوحة، باعتراض طائرتين مدنيتين خلال رحلتهما إلى العاصمة البحرينية المنامة، في 15 يناير الماضي، ونفت الدوحة الاتهامات حول الاعتراضات الأربعة.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن سيف السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، إن “الإمارات تقدمت بشكوى تفصيلية ضمن المادة n54، من اتفاقية شيكاغو”.

واعتبر السويدي، أن هذا “التصرف (..) يهدد سلامة الركاب وطاقم الطائرتين”.

وذكر أن “إيكاو”، ستحدد لاحقا تاريخ الاجتماع للأطراف للتحقيق في الشكوى المقدمة.

وسبق أن تبادلت قطر من جانب، والإمارات والبحرين من جانب آخر، الاتهامات بشأن اختراق الأجواء واعتراض الطائرات.

وتقدمت قطر بشكاوى للأمم المتحدة عن 5 خروقات جوية إماراتية (4 مارس المنصرم، 25 فبراير الماضي، 14 و3 يناير الماضيين، و21 ديسمبر 2017)، وشكوتين عن خروق بحرينية (28 فبراير الماضي، و25 مارس الماضي).

وإضافة إلى الاعتراضات الأربعة التي تتهم بها أبو ظبي الدوحة، اتهمت الإمارات، في 23 يناير الماضي، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتي شحن عسكريتين دون تحديد التاريخ، أو تقديم شكوى رسمية.

وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية” بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M