الإمارات تعلن وقوفها مع المغرب إثر قطع العلاقة مع إيران

01 مايو 2018 20:26
السعودية و الإمارات من أبرز الدول نفوذا في العالم لعام 2018 والمغرب في الرتبة 60

هوية بريس – وكالات

أعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم الثلاثاء، عن وقوف بلاده مع المغرب ضد “التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية”.

جاء ذلك في تغريدة، على حسابه بموقع “تويتر”، عقب إعلان نظيره المغربي ناصر بوريطة، قطع بلاده علاقاتها مع طهران، وطلبها من سفير إيران مغادرة البلاد، في إشارة لتأييد بلاده موقف الرباط.

وقال قرقاش: “نقف مع المغرب في حرصها على قضاياها الوطنية وضد التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية، سياستنا وتوجهنا الداعم للمغرب إرث تاريخي راسخ (…) وموقفنا ثابت في السراء والضراء”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإيرانية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن بوريطة، خلال لقاء مع بعض الصحفيين في الرباط، قطع بلاده علاقاتها مع طهران وطلبها من سفير إيران محمد تقي مؤيد مغادرة البلاد.

وأوضح أن سبب هذه الخطوة هو “انخراط حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في علاقة مع البوليساريو، وتهديد ذلك لأمن البلاد واستقرارها”.

وعقب تصريح بوريطة، أعلن وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، تأييد بلاده “بقوة” قرار المغرب قطع العلاقات مع إيران.

وتشهد العلاقات الإماراتية-الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاثة “طنب الكبرى” و”طنب الصغرى”، و”أبو موسى” المتنازع عليها بين الإمارات وإيران والتي تقول الأولى إنها محتلة من قبل الثانية.

وتقع الجزر الثلاثة في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، وسيطرت عليها إيران عام 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، ولا يمر اجتماع سياسي خليجي أو دولي تشارك فيه الإمارات إلا وتطالب إيران بالانسحاب منها، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M