الإنسان بين عبودية الاختيار وعبودية القهر

03 يونيو 2019 15:04
الإنسان بين عبودية الاختيار وعبودية القهر

هوية بريس – أحمد الشقيري الديني

الإنسان مخلوق ذو إرادة حرة:

خلق الله مخلوقا عاقلا يعبده عبودية قهر، وهم الملائكة (لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يومرون)..وخلق مخلوقا مختلفا أراد منه عبودية مختلفة، وهي عبودية الاختيار، وهو الإنسان ذو الإرادة الحرة، استخلفه في الأرض ومنحه أدوات الاستخلاف لعمارتها (وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ) ليبتكر ويبدع، ويسجد ويشكر اختيارا لا قهرا..!
فجاءت الديانات المحرفة لتنزع منه هذه الإرادة الحرة، وتكرهه على الدين، وتبيعه صكوك الغفران ومقاعد في الجنة..!
وحرص الإسلام على تصحيح هذا الخطأ ودفع هذا الاعتداء على حرية الإنسان، فوعده الجنة إن هو أطاع أمر ربه، وحذره عقاب النار إن هو تنكب طريق الهدى الذي جاءت به الرسل..

وليتحمل مسؤوليته بعد ذلك في اختياره، لكن ليس لأحد أن يصادر حريته في الاختيار..!

فقال له (لا إكراه في الدين)..
وخيره بين الكفر والإيمان (فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر)..
وخاطب رسوله بالقول ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)؟!
وقال له (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ)..

فمن أراد من هذا الإنسان عبودية القهر بإلزامه تدينا معينا فقد خالف مراد خالقه منه، سواء كان دولة أو فقهاء أو كهنوت..!

أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا:

أما حديث (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ) وهو في الصحيحين، بل متواتر..

ففي توجيهه قال الحافظ ابن حجر السعقلاني -رحمه الله-:
ثَالِثُهَا : أَنْ يَكُونَ مِنَ الْعَامِّ الَّذِي أُرِيدَ بِهِ الْخَاصُّ ، فَيَكُونُ الْمُرَادُ بِالنَّاسِ فِي قَوْلِهِ ”أُقَاتِلَ النَّاسَ” أَيِ: الْمُشْرِكِينَ مِنْ غَيْرِ أَهْلِ الْكِتَابِ، وَيَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَةُ النَّسَائِيِّ بِلَفْظِ ”أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ الْمُشْرِكِينَ”.. إلخ.

وقال الإمام ابن العربي المالكي -رحمه الله-:

(قوله تعالى ( فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ ) عامٌّ في كل مشرك، لكنَّ السنَّة خصَّت منه من تقدم ذكره قبل هذا من امرأة، وصبي، وراهب، وحُشوة [وهم رذال الناس، وتبعهم، ومن لا شأن له فيهم]، حسبما تقدم بيانه، وبقي تحت اللفظ: مَن كان محارباً أو مستعدّاً للحرابة والإذاية، وتبيَّن أن المراد بالآية: اقتلوا المشركين الذين يحاربونكم).

وزاد الأمر توضيحا شيخ الإسلام ابن تيمية -حمه الله- فقال:
(وقول النبي صلى الله عليه وسلم (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ وُيُؤتُوا الزَّكَاة) مراده: قتال المحاربين الذين أذن الله في قتالهم، لم يُرد قتال المعاهَدين الذين أمر الله بوفاء عهدهم).

ثم قال -رحمه الله- أيضاً:

(القتال هو لمن يقاتلنا إذا أردنا إظهار دين الله، كما قال الله تعالى: (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)..
ولا يخفى أن إظهار دين الله والدعوة إليه اليوم سبيله امتلاك وسائل الدعاية والإعلام التي تطورت بشكل مذهل في هذا العصر، وكسرت جميع الحدود المانعة من إيصال كلمة الله، فلم يعد هناك مبرر للقتال الذي كان الوسيلة الوحيدة لنشر الدعوة في العصور الأولى..

لا لاستفزاز الشعور الديني العام:

لكن لا يعني هذا أن يستفز المخالف شعور الأغلبية فيطعن عقيدة العامة جهرا أو يستهزئ بشعائرها أو يخرج مطالبا بتحليل المحرمات، مثل الشذوذ الجنسي، وشرب الخمر علانية، والأكل جهرا في رمضان، وتخفيض صوت الأذان.. إلخ.
فهذه حقوق الجماعة تحفظها الدولة بسن قوانين تصادق عليها الأغلبية البرلمانية وفق الدستور الذي ينص على إسلامية الدولة..
كما يجب تمتيع أي أقلية دينية بحقوقها الدينية في التعبد والتحاكم لتشريعاتها الخاصة بالأحوال الشخصية..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M