الإيسيسكو تدعو إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس

11 ديسمبر 2017 11:30

هوية بريس-متابعة

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) إلى ضمان الحقوق المشروعة لشعوب العالم، وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكدت الإيسيسكو، في بيان أصدرته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان (10 دجنبر)، على “تمكين شعوب العالم كافة من التمتع بحقوقها كاملة غير منقوصة، وخاصة الشعب الفلسطيني الذي اغتصبت حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف من قبل إسرائيل، ومن يدعمها من القوى الدولية، والذي لا يزال يرزح تحت نير الاحتلال الإسرائيلي، ويتعرض لأقسى أنواع الظلم والحصار”.

وجاء في بيان الإيسيسكو أن “اليوم العالمي لحقوق الإنسان يحل هذا العام بينما تتعرض حقوق الشعب الفلسطيني لانتكاسة جديدة بالغة الخطورة، باعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمةً لإسرائيل وبنقل سفارتها إليها، في تحدّ سافر للشرعية الدولية وانتهاك صارخ للقانون الدولي”.

 ودعت المنظمة الإسلامية المجتمع الدولي إلى تفعيل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهود والاتفاقيات والصكوك ذات الصلة بالإعلان ومضامينه وتوجهاته، وبخاصة العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والاتفاقيات الأخرى، مثل الاتفاقية الدولية للقضاء على كل أشكال التمييز العنصري، والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والاتفاقية الدولية بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضاف البيان أن منظومة حقوق الإنسان تشكل قاسما مشتركا تجتمع حوله دول العالم على تعدد ثقافاتها وتنوع حضاراتها، ما يعزز التعاون الإنساني المشترك بين الأسرة الدولية.

وذكر بأن العالم الإسلامي لم يكن يوما ما بمنأى عن المشاركة في تفعيل هذه المنظومة الحقوقية العالمية والإضافة إليها وإغنائها، مما يعبر عن رؤية الحضارة الإسلامية إلى حقوق الإنسان الذي كرمه الخالق سبحانه.

ودعت الإيسيسكو إلى مواصلة العمل على جميع المستويات للإسهام في نشر ثقافة حقوق الإنسان والدفاع عنها، وإشاعة تلك الثقافة من خلال البرامج والمشروعات والأنشطة التي تنفذها، وخاصة في مجال التربية على حقوق الإنسان، واحترام الخصوصيات الدينية والثقافية والحضارية للشعوب والجماعات كافة. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M