الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب يجدد هياكله بجهة مراكش

10 أكتوبر 2022 09:50
الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يدين ويقاطع المنتدى العالمي لحقوق الإنسان

هوية بريس-متابعة

لأول مرة منذ تأسيس تنسيقيات الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب، أقدمت تنسيقية جهة مراكش يوم السبت 08 أكتوبر 2022، على انتخاب مكتب تنفيذي جديد من نساء الائتلاف مائة بالمائة.
وتلا رئيس تنسيقية الائتلاف السابق د مصطفى غلمان، كلمة تقييمية بالمناسبة، عرض من خلالها مجمل الأنشطة والفعاليات التي أنجزتها تنسيقية جهة مراكش آسفي، خلال الأربع سنوات من ولاية المكتب التنفيذي السابق، مؤكدا على أبعاد واستراتيجية العمل الميداني الذي شهد تحقيق مجموعة من المرامي والأهداف المسطرة.
وقسم غلمان عمل الائتلاف الجهوي إلى اتجاهين، أوله الاهتمام بالجانب النظري والأكاديمي، الذي استقبل العديد من الأسماء الوازنة في عالم اللغة والبلاغة والنقد والسوسيولوجيا وعلوم اللغة العربية، حيث تم تأسيس مجلس للغة العربية، وصالونها العلمي، استضاف علماء أفذاذ، كعباس ارحيلة وعبد الرحمن بودرع وعبد الرزاق مرزوك ومحمد اليوسفي وعبد الرفيع الجواهري وعبد الجليل هنوش وعبد العلي الودغيري ومالكة العاصمي ومحمد شوقي بنبين وامحمد مالكي وعبد الكريم برشيد ومحمد زهير ..إلخ. والشق الثاني يتعلق بالأنشطة الموازية والثقافية المختلفة، كشراكات التعاون الثقافي والتربوي مع كلية اللغة العربية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والعديد من المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية.
من جهتها، أكدت الكاتبة والشاعرة المغربية فاطمة اشهيبة، عضو المكتب التنفيذي للائتلاف، على أهمية تجسيد هذه الطفرات، على أرض الواقع، مشيرة إلى انخراط الهيئة في الترافع على لغة الضاد في المدارس وفي الساحات الثقافية والاجتماعية والسياسية.
واعتبرت اشهيبة، أن طموح تنسيقية الائتلاف، يرقى إلى مستويات تعزيز الحضور في الجامعة والمدرسة وعموم المرافق الاجتماعية الأخرى، مشددة على تحويل المجتمع إلى بنية ونسق متكامل من الرؤى، التي نحتاج إلى تعميق النقاش حولها وتحويلها إلى مشتل من الأعمال والمنجزات.
هذا وشهد الجمع العام العادي، المصادقة على توزيع مسؤوليات المكتب التنفيذي الجديد لتنسيقية الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بجهة مراكش آسفي، على الشكل التالي:
ـ  فوزية رفيق/ رئيسة
ـ  نادية بوغوليد/ نائبة الرئيسة
ـ  فاطمة الزهراء اشهيبة/ كاتبة عامة
ـ  حليمة الطاهري/ نائبة الكاتبة العامة
ـ  لالة مالكة العلوي آيت سيدي/ أمينة المال
ـ  رشيدة العسول/ مستشارة
ـ  فاطمة حرار/ مستشارة
ـ  لالة حفصة العلوي آيت سيدي/ مسنتشارة.
للإشارة فإن المكتب التنفيذي للتنسيقية السابق، قد أوصى خلال الجمع العام المنعقد، بتنفيذ مشروع تنظيم المؤتمر الوطني السادس بمراكش، والذي كانت قد توقفت عملية الاعداد القبلي لتنزيله، بسبب الطوارئ الصحية خلال العامين الماضيين 2020/2019، كما أوصى المكتب أيضا، التسريع بتأسيس مكاتب التنسيقية بالجهة، كمكتب مدينة الصويرة ومكتب مدينة قلعة السراغنة ومكتب مدينة خريبكة والحوز وشيشاوة .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M