الاختراق السلمي للجبهة الشرقية المغربية 1904م

04 يناير 2022 18:01

هوية بريس – ذ.إدريس كرم

ملخص البحث:

يقدم البحث تعريفا لحدود الجبهة الشرقية المغربية الممتدة جنوب احْمادة وهران، والكيفية التي يجب التعامل مع سكانها، وامتداداتهم في الجهة الغربية حيث يتلقون منها الدعم والتأييد للوقوف في وجه زحف الشركات الفرنسية الراغبة في استخراج المعادن واستغلال السهول المتواجدة على ضفاف واد الززفانة وإقامة نقط تجارية حول المراكز العسكرية المتقدمة، لتحويل عداء القبائل المغربية عبر التبادل التجاري مع تلك المراكز، بدل انتظار استيراد حاجاتها من فاس، وتشجيع أبنائها على الانخراط في قوات المخزن الرديف، لحماية مراكز وقوات الغزو، أثنا تحركها لاحتلال أراض جديدة.

مفاتيح النص:

الإختراق الإقتصادي، دفع الخصوم لتفكيك ذاتي، إقامة مراكز تجارية حول الثكنات العسكرية المتقدمة، تكوين قوات مخزنية من القبائل الخاضعة، جعل عمال السكة الحديدية عامل جذب.

تعريف:

المغرب الذي قال ديبلوماسيونا، بأن فرنسا متغلبة عليه اقتصاديا، وسياستها متأثرة جدا بالشكل الهندسي الممتد بين واجهتين بحريتين، وواجهتين صحراويتين، الأولى سهلة في الغرب، حيث السهول الخصبة للتل المغربي المحاذي للأطلسي، ذي المداخل الأقل ملاءمة، عبر الجوانب الثلاثة الأخرى: شمالا حيث توجد الأخاديد الريفية الشديدة الانحدار نحو البحر المتوسط، التي لا تقدم للبواخر سوى خلجان غير آمنة ومراسي قليلة العمق، عاجزة عن مواجهة الرياح القادمة من الغرب والشمال، والجنوب لا يقبل غير عابري الصحراء، أما الشرق ممنوع، من قبل لحْمادَى الوهْرانين، وعليه، فاختراق المغرب مشكلة، يقتضي حلها اتباع أشكال مختلفة من السياسة المتناسبة مع كل جبهة يراد اختراقها وإخضاعها.

لذلك نريد اليوم، دراسة الجبهة الشرقية للإمبراطورية الشريفة، بغية الوصول لطريقة تهدئة من الممكن اتباعها لتحقيق هذا الهدف.

** محاولة لتحديد حدود مغربية:

يعتبر هذا العمل إنجازا جغرافيا لا جدال فيه، مضادا لكل الاتفاقات الديبولماسية الغير مرجحة :

فالمغرب ينتهي بواد ملوية، ليس هناك حدود مرسومة، بشكل واضح، تفصل بين نواح متشابهة، في الشرق: صحراء موحشة قاحلة كلسية في جنوب وهران، إلى الغرب، الأطلس، بالرغم من هذا التحديد الطبيعي، فقد بذل جهد لرسم حدود تقليدية تعاهدية تنسب للسلطان جزء من هذه الحمادة، وتحدد ذلك التقاسم والتوزيع، فقد تم الاتفاق على تحديد هذا الخط الوهمي ببعض أسماء الواحات والقصور والقبائل.

الأحداث واضحة لإثبات عدم جدوى مثل هذا التقسيم ومع ذلك فإن السلطان لم يستطع ممارسة سلطته على المناطق المطالب بها، والتي ليس لديه أعداء خلص سوى القبائل المغربية الشرقية، بخصوص القصور والواحات المحددة في الاتفاقيات، بقيت مستقلة كأوْكَار للعصابات والمتمردين، تحت حماية العلم الشريف، نحن ملزمون بمراعاة ذلك، ما عدا قصفهم عندما تكثر تعدياتهم، وتصبح غير محتملة، وكتشكيلهم جيوبا مغربية لا منطقية في الأراضي الفرنسية، على درجة من الخطورة، تجعلها تهدد مسيرتنا التهديئية المتقدمة نحو الغرب.

الجبهة الشرقية للمغرب تتمثل احمادة قاحلة، تخترقها أودية، تفصلها مرتفعات كلسية شديدة الانحدار، ترتادها قبائل رعوية كبيرة من الرحل المقاتلين قسمتهم معاهدة 1845 بين المغرب وفرنسا، وتحركنا في هذا الجانب من الإمبراطورية، المتواجدة غربنا، يمليه الوفاء بالالتزام الذي تحملناه، والحق الذي نطلع بضمان حمايته من البعض، وفرضه على الآخرين.

** الاعتراف بامتداد المغرب جنوب وهران:

من الواضح أن المقاومة التي يواجهها هذا الإجراء هي بالتأكيد محلية، ومقدسة، الروكي في الشمال، وبوعمامة وتافلالت في الوسط، يحتقرون مراكزنا وقوافلنا، ويلعنونها

بين امْشيريعا وبنْعَبَّاس، الطوارق في الجناح الجنوبي يزعجون الواحات الصحراوية، في اتوات، وكورارة وتدكيلت، ولدفع هذا التهديد، كوننا نسقا حمائيا للتصدي له جد سهل، وهو كالتالي:

بين الروكي والحدود، تتدخل بالطبع القوات المغربية ومن الطبيعي أن نساعد السلطان في الدفاع عن وجدة، التي تحمينا، وفي هذا الإطار تم السماح لتنقل القوات الشريفة عبر أراضينا للوصول لأهدافها، وتزويدها بمدفعية يشغلها مدربون فرنسيون، لأن المخزن تنقصه الخبرة لاستعمال تلك المعدات التي وضعت رهن إشارته، إضافة لعدم توصل الجنود برواتبهم، المدربون الفرنسيون في عطالة، المدافع مركونة في أحد الدور وتجريد الجنود من السلاح والذخيرة، لمنع الإتجار فيها من قبلهم، وقد تمَّ خزن السلاح عند القياد، الذين استفادوا هم بدورهم من بيعه.

بدون شك حامية وجدة تطلع بكفاءة في حماية مكاتب الدراسات وأشغال السكة الحديدية بين تلمسان ولالة مغنية، وقد يعهد لها دور في بسط التهدئة إذا ما تم تنفيد مخطط للغزو.

الجناح الجنوبي محروس بثلاث فصائل اصبايحية، بقيادة الكومندار لابورين، في هذا الجانب تتواصل مهام التهدئة، ربط الجزائر بالسودان يفترض أنه مكتمل واستسلام الطوارق عمليا انتهى، فصائل العين الصفرة هي التي افشلت البؤر السوداء، أثناء تهدئة احمادة وهران، وما يجب القيام به على وجه السرعة في هذا الجانب، هو حماية خط المواصلات الوهراني مع الواحات الصحراوية، باعتباره خط التوقف، والمراكز القريبة من الحدود، المعرضة لعليات النهاب المغاربة والذي هو في نفس الوقت خط محطات القوافل، وخط دفاع، ولا يمكن حراسة السكة الحديدية، دون هذه المحطات والمراكز الحدودية، والتي لا تقدم للقوافل المنسابة في الززفانة سوى عدد قليل من نقط الدعم، وقد تسبب هذا النسق التنظيمي في حوادث مؤلمة.

يتم ضمان الأمن الآن عبر سلسلة من المراكز المطوح بها نحو الغرب: بوعيشة، بنزريك، وبشار -كلومب لحراسة الكتلة الهائلة لجبل بشار، عين بن اخليل، لحماية امشيريعا،مركز وضع نحو شوط تيكري، ليربط بين هذين الخطين، ويدفعان كل مَن تواجد أمام المضايق الخطيرة لجبل كروز، التلغراف والتلفون يربط كل الاتصالات بين مكونات هذه الشبكة: من بشار، وتيجيت إلى بني ونيف.

** نجاح المقاومة في توقيف مد السكة الحديدية نحو الجنوب، وتحويل عمالها لوسطاء تهدئة:

السكة الحديدية تخلت حاليا عن حلمها الكبير في تحقيق النقل الصحراوي، وتحولت نحو بشار لمصاحبة وتسهيل اختراقنا، القاطرة ستحل بِبَن زيرك في أكتوبر

شساعة المساحة المراد الاحتفاظ بها، يجعل نسق الدفاع الثابت عنها، في مواجهة انتهاكات حركة النهاب المتعاظمة المتعددة غير فعَّال.

فقد كلف كل مركز، تواجٌد قوات متحركة، مكونة من اصبيحية، امخازنية بيرو اعراب، ولإعطاء المزيد من القوة لهذه الوحدات المتنقلة، شكلنا لها قوات إسناد من فوج محمول قوي من 200 بندقية يمتلك 100 بغل لتنقلهم، وحمل ذخيرتهم وزادهم لمدة ستة أيام يقضونها في التجوال بين المراكز، بحثا عن المراعي والمياه، داخل دائرة قطرها من 150 إلى 200 كلم من المركز.

أخيرا شكل كوم قبائلنا الجزء المتحرك من نظامنا الأمني الذي يغلفه ويحيطه من بعد كبير، حميان يحرسونا من الشمال، اولاد جرير من الوسط، ادوي امنيع من الجنوب، من خلالهم يصبح لدينا إمكانية الإستمرارية، في الرد على الهجمات التي تتعرض لها قواتنا بهجمات مضادة أي غزوة بغزوة.

هذه الطريقة تكون قادرة على تقديم ميزة مزدوجة إذا ما وقع خلل في اقامة في تلك المراكز الجديدة سواء بتقلص عدد الأفراد أو التقليل من النفقات.

الدفاع عن خط مواصلاتنا محمي، بفوجين من الرماة، وفوجين من اللفيف الأجنبي، وفصيلتي اصبيحي، وشعبة من مدفعية الجبال، شعبتي رشاشات يضم لها ما يناسب من امخازنية بيرو اعراب امْشِريعَ، عين الصفرة، وبني ونيف، التنظيم الجديد يميل للتخفيف من عدد عناصر القوات النظامية، العاملة في مراكز الحاميات، نظرا لان خط هذه المراحل محمي في الجنوب، وغير محتاج لحامية قوية، لتكلفة تموينها الباهضة، القوافل ليس عليها سوى مصاحبة حراسة كبيرة، ضعف ما يكون عند القوافل الحرة، ومن جهة أخرى وفي المقابل يكثَّر من القوات المتحركة ولمخازنية، الذي تقدم عناصرها احسن الخدمات الأمنية في أطراف الغرب والجنوب عند تقدمنا.

وبذلك انفتحت مرحلة من الأمن بالنسبة لجنوب وهران، وبدأ ظهور الإزدهار، مخزن بني ونيف يقدر حجم أعماله بالملايين، السكة الحديدية تحقق أرباحا كبيرة جدا، في كل مكان يستقر التجار خلف قواتنا، في كمائن مراكزنا المتطرفة، كتيبة صغيرة من هؤلاء التجار المغامرين، تشكل طليعة تبعث على الريبة بالنسبة للأهالي المحليين، لكنها مهمة جدا للحضارة، ذلك أنه بمجرد ما يقام القصر، حتى يتم إنشاء سوق بين جنبات أسواره، وتتحول بأعجوبة الأكشاك المؤقتة لدكاكين، ثم مخازن، وبذلك تتحقق المعادلة السعيدة لاستعمارنا “يجب أن يكون المركز العسكري محور جذب، وليس فقط قطب شهرة”.

زبائن هذه الأسواق يستقطبون من بين أعدائنا كما هو الأمر مع حلفائنا وهذا عمل جيد.

هذا العام انتشر الفقر في تافلالت، فأصبحت الطرق معه آمنة، مكتظة بقوافل، وجموع من المسافرين المتدفقة نحو مراكزنا، للحصول على التموين.

الأشغال القائمة في الخط الحديدي يتولاها جيش كامل من العمال الأهالي، الذين لم ينسوا استياءهم وكرههم لنا، لكنهم عادوا لحال سبيلهم بعدما اتصلوا بنا وصاروا زبناء، إن لم نقل أصدقاء لنا، الضرورة أو المصلحة جعلتهم يتنازلون لأول مرة عن مقاومتنا، ولا شك في أنهم لن يعودوا لما كانوا عليه من معادات لنا، لأن الاستيراد من فاس عشوائي، ومكلف بشكل جنوني، وذا نوعية رديئة، بالمقارنة مع التعامل مع مراكزنا والمخازن التي بها، نحن نتعلم عن قرب شيئا فشيئا، كيف نفهمهم أحسن، الأساطير السخيفة المشاعة والمنتشرة على حسابنا، فنبددها، ونجعلها تختفي، لذلك نقول بأن مهمة تفكيك تلاحم خصومنا ستتم من طرفهم، إذا ما صار سِكَكيُونا مؤثرين وصالحين في سلوكهم وتعاملهم.

بني كيل تخلوا مؤخرا عن بوعمامة، اولاد جرير المقربون منا قديما، والمخلصون لشريف لقنادسة، الذي يعترف بقضيتنا، ويقدم لنا كوم مهمين، إنها سياسة بقعة الزيت، تتكيف بشكل مثير للإعجاب في هذه المجتمعات المضطربة والمنقسمة فيما بينها.

** استخدام السياسة المخزنية في في التهدئة:

سلطان المغرب لم يطبق شيئا أخر غير هذا الإجراء: الأمن، الاختراق الاقتصادي كانا هما أول اهتمامنا في التعامل مع احْمَادة وهران، فهل يمكن أن نتوقع استهداف المزيد؟ البلد سريع التأثر، كي يصير ذا قيمة مجزية، تجعلنا نتناول المغرب منها؟

هتان هما المسألتان المطروحتان في المستقبل من قبل هذه النواحي، بيد أننا نشك، في القدرة على تناول المغرب، من خلال سرعة التأثر التي ظهرت عليه.

لحمادة ناحية قاحلة لا مقارنة لبشاعتها، لكن شساعتها وروعة ضيائها يضفيان عليها بعض الجاذبية، واحاتها متدنية القيمة، وضعيفة، وإن كان من الجائز، أن يصنع التباين مظهرا شهيا، إذا ما أخذ بعين الاعتبار، النخيل الذي في بشار، والذي يلتوي مؤطرا البساتين المزهرة، على ضفاف نهر حقيقي مهمل، به أسماك.

والتي يمكن زراعة الأراضي الممتدة حوله، وريها آليا، فتتحول هذه الصحراء لمنطقة زراعة وغابات.

أرض الجنوب واعدة بكثير من الخير، زيادة على ما ذكر، يوجد في كل مكان آثار تعدين، وقد تم تحديث بعض المكامن المعدنية الواعدة، قرب عين الصفرةً، حيث عثر على النحاس بكمية قابلة للتصدير بحوالي 600000 طن، ويعتقد بوجود ملايين الأطنان من معادن مختلفة، ومن بينها الفحم على بعد 14 كلم من العين الصفرة.

تم اكتشاف مكامن تعدينية أخرى شمال عين الصفرة، وفي الغرب بالجبال المحاطة بفكيك، ونواحي بن زيرك، نحاس، حديد، رصاص، واحتمال وجود الزنك ويبقى وجوب معرفة نوع تلك المعادن، وحجم مخزونها وظروف التسويق والاستخراج.

لقد تحدثنا كثيرا، ولا يسعنا إلا نكرر، بأن عمليتنا على الجبهة الشرقية للمغرب تحد عند احْمادة وهران، نحن نقوم بالتغطية الاستراتيجية للاختراق الاقتصادي مستعملين سياسة السيطرة على الجناح الذاهب للقنادسة، لتهييء التغطية للعملية الرئيسية، لفتح الطريق الكبرى للتجارة الرابطة بين المغرب والجزائر عبر منفد وجدة ….

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المركيز دُسيكُنزاك: إفريقيا الفرنسية 1904/ص:147-150

العناوين الداخلية، من اختيار المترجم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M