الباحث عبد الرحيم العلام يستنكر على بلمختار أن يكون وزيرا لقطاع التعليم ويتبرأ من ملف الأساتذة المتدربين

22 فبراير 2016 20:27
العلام: قبول الأساتذة المتدربين للمقترح سيُربح الجميع -حكومة وأساتذة- الوقت وينقذ الموسم التكويني

هوية بريس – عبد الله المصمودي

الإثنين 22 فبراير 2016

كتب البحاث في العلوم السياسية عبد الرحيم العلام في جدار حسابه على الفايسبوك: «تبرّأ بلمختار من أن تكون له أي علاقة بملف الأساتذة المتدربين، المضربين عن الدراسة منذ شهور، معتبرا أن “هذه المشكلة ستبث فيها الحكومة، والوزارة تحترم قرارات الحكومة، وسنطبق ما ستتخذه من إجراءات، وليس لدينا أي مفاوضات أو اتصال معهم في هذا المجال، وهذا أمر طبيعي وحتمي”».

ثم كتب معلقا: «نعم أيها الوزير، طبيعي أن تكون مشرفا على قطاع التعليم، ومعك وزير منتدب، لكن أنت لست مسؤولا عن مرسومين وقعتهما؛

طبيعي أن تكون في حكومة سياسية، لكنك من دون لون سياسي، ولا تهمك السياسة؛

طبيعي وحتمي أن يؤول وضع التعليم في المغرب إلى كارثة إذا كان شخص مثلك في وزارة تشرف على أهم قطاع في المغرب».

وأثنى العلام على وزير الصحة في ملف الطلبة الأطباء قائلا: «بصرف النظر عن الاختلاف مع وزير الصحة، إلى أنه في قضية الأطباء أبان عن مسؤولية سياسية معتبرة، وأخذ الملف تحت إبطه، ولم يترك أحدا غيره يتصرف فيه، عندما أيقن أن القضية بدأت تخرج عن السيطرة وأن مستقبله السياسي على المحك، قال قولته المشهورة: “المسودة ليس قرآنا”».

وفي المقابل فإن بلمختار حسب العلام «لا تهمه لا شعبية ولا هم يحزنون، فهو وزير يتلقى أوامره من خارج الحكومة، قيل له أخرج المرسومين، فأخرجهما، وبعدها قيل له من نفس الجهات: “خْروج سوقهم، فخرج”».

وفي الختام كتب العلام مستنكرا: «ومع ذلك هناك من يحدثنا عن ضرورة مصالحة المواطن مع السياسة.

اصْرِفْ على الانتخابات الملايير، ودغدغ عواطف الناس بالحديث عن “ثورة الصناديق”، وبعد ذلك تخرج لك حكومة نصف وزرائها تكنوقراط أو يشبهون التكنوقراط».

يذكر أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، قال خلال ندوة صحفية، نظمت صباح الاثنين اليوم بمقر وزارته بالرباط، «إن وزارته ليست لها أية اتصالات أو مفاوضات مع الأساتذة المتدربين، وأن الملف بيد الحكومة فهي مكلفة به»، مضيفا: «إن وزارته تحترم قرارات الحكومة، وستطبق أي قرار صادر عنها بخصوص ملف الأساتذة المتدربين».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M