البرلمان: اقتراح بدمج “القيمين الدنيين” في الوظيفة العمومية من أجل حماية المعنيين والرفع من أجورهم

14 يونيو 2021 19:23
أخيرا بشرى سارة للقيمين الدينيين

هوية بريثس – متابعات

دعا نور الدين قربال، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى إعادة النظر في المنهجية والمقاربة التي يتم اعتمادها في صرف منح العجز لفائدة القيمين الدينيين.


وقال قربال، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عشية يوم الإثنين 14 يونيو الجاري بمجلس النواب، إن رواتب القيمين الدينيين لا تزال دون المستوى المطلوب في ظل وجود نموذج تنموي جديد، مقترحا في هذا السياق دمجهم في الوظيفة العمومية من أجل حماية المعنيين والرفع من أجورهم.

وبعد أن نوه بجهود وزارة الأوقاف، تساءل النائب البرلماني: “كيف يعقل أن يحرم القيم الديني من صندوق “كوفيد 19″، وتحرم زوجته من أي واجب، رغم ما يبذله القيمون الدينيون من جهود في أداء واجبهم المهني ورغم معاناتهم في صمت.

وأشار قربال، إلى أن هؤلاء القيمين الدينيين لا يقلون أهمية عن بقية الموظفين خصوصا أن منهم حاملين لشواهد عليا “الماستر والدكتوراه”، مردفا أنه مع ذلك لا يزال يتقاضى 700 درهم فقط.

من جانبه، أكد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن مؤسسة محمد السادس للقيمين الدينيين المعنية بصرف المنحة المذكورة استأنفت بأثر رجعي صرف منح إعانة العجز التي تقدمها للقيمين الدينيين العاجزين عن مواصلة المهام، خلال شهر فبراير 2021 لفائدة 4155 قيما دينيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M