البرلمان التركي يقر قانونا يقضي بنشر قوات في قطر

08 يونيو 2017 01:28
البرلمان التركي يقر قانونا يقضي بنشر قوات في قطر

هوية بريس – وكالات

أقر البرلمان التركي مساء الأربعاء قانونا يقضي بالسماح بنشر قوات تركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في العام 2007، بعد حصوله على تأييد 240 نائيا.

وكان نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم اقترحوا في وقت سابق مناقشة تشريعين، الأول يسمح بنشر قوات تركية في قطر، والثاني حول تعاون عسكري بين أنقرة والدوحة.

وتحتفظ أنقرة بقاعدة عسكرية في قطر، حيث وقعت بين الطرفين في العام 2007، اتفاقية بشأن التعاون في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية ونشر قوات مسلحة في البلدين.

ويأتي هذا التحرك، في ظل مواقف داعمة أعلنها الرئيس التركي لقطر، بعد إعلان دول خليجية وعربية الاثنين قطع علاقاتها بالدوحة، وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية من قطر وإليها متهمة الدوحة بـ”دعم الإرهاب”.
إلى قالت وكالة الأناضول التركية إن القانون يهدف إلى “المساهمة في السلام الإقليمي والدولي عبر زيادة التنسيق والعمل المشترك بين البلدين وتنفيذ مناورات وتدريبات مشتركة، قائمة على المساواة والاحترام المتبادل في إطار القوانين الوطنية والقانون الدولي”.

كما يتضمن القانون “المساهمة في دعم العمليات العسكرية الدولية لمكافحة الإرهاب من أجل دعم السلام العالمي”.

ونقلت الأناضول عن ويسي قايناق نائب رئيس الوزراء التركي قوله ردا على أسئلة النواب الأتراك إنه “ليس من الصائب والسهل القول لدولة معينة أنتم دولة إرهابية بسبب قطع ستة أو سبعة دول علاقاتها بها فقط”.

وأضاف قايناق أن الرئيس أردوغان والمسؤولين الأتراك “يواصلون في الوقت الراهن جهودهم مع الدول التي لها خلافات مع قطر”، معربا عن أمله “بأن يتم تجاوز الأزمة في أسرع وقت ممكن”.

كما شدد على أن السبب الأساسي لتواجد القوات التركية في قطر هو “تقديم التدريب هناك”، موضحا: “نحن هناك لغرض توفير التدريب، إلى جانب تنفيذ وظائف أخرى ستوكلها حكومتنا. كما أن وزارة الدفاع، ورئاسة الأركان ووزير الداخلية سيحددون عدد المرسلين، ورتبهم، وميزانيتهم”.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. هوية بريس ليس هذا مستواك نحن نحترمك لانك جريدة تضمي اناس تقاة و علماء و اساتذة يدافعون عن المغرب و اهل السنة في العالم.
    هذا العنوان يفهم منه القارئ ان تركيا نشرت قوات في دولة قطر شوارع و احياء… خوفا من انفلات امني، و عندما ندخل نجد انها في قاعدتها…
    هوية بريس راه بقيتي غير نتي متخلناش نفقدوك

    1. أرى أنك يا أخي أبعدت النجعة كما يقال.. فالتعبير هو تعبير دارج ومعروف أنه لا يقصد منه نشر القوات في الشوارع.. لأن تركيا أو غيرها إذا سمحت بنشر قواتها فليس معنى ذلك في الشوارع والأحياء..

  2. اخواني اظن جميع المواقع الاجتماعية هذا هو العنوان الم تسمع الى وزير ال صهيون الإماراتي ذهب الى حد ان القوات المسلحة المشتركة ستقوم برد عسكري ضد هذا البلد مهما اختلافنا مع قطر والان جاظ الأتراك وسيهزم الجمع 0+0=0???????? هكذا محوار الشر المصري السعودي البحريني الصهيوني الإماراتي ليست عندهم الحكمة العراق باعوه واليوم يبكون لان المجوس الرافضي على ابواب مكة المكرمة بسبب أشخاص لايفقهون في السياسة شيء

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M