البروفيسور البغدادي: على أنصار التدريس بلغة أجنبية تقديم حججهم

03 يوليو 2019 17:31
البروفيسور البغدادي: على أنصار التدريس بلغة أجنبية تقديم حججهم

هوية بريس – متابعة

قال مؤلف أول موسوعة بالعربية في الفيزياء النظرية الدكتور محمد البغدادي إنه لا يمكن توطين العلم في أي بلد إلا بلغته، ودعا في حوار مع الجزيرة نت إلى التفريق بين لغة التدريس ولغة البحث العلمي، فالتدريس -بحسبه- في كل بلاد العالم يتم باللغة الوطنية، ولا يوجد بلد مهما كان صغيرا إلا ويدرس بلغته، في حين أن لغة البحث العلمي المتداولة حاليا هي اللغة الإنجليزية.

وحسب موقع الجزيرة، فتعليقا على اللغة الأفضل لتدريس العلوم في الثانوية العربية أم الأجنبية، قال مؤسس مختبر الفيزياء بجامعة الرباط إن هذه المسألة يجب أن لا تناقش أصلا، وعلى أنصار الفرنسية والداعين إلى التدريس بلغة أجنبية تقديم حججهم والإجابة على سؤال: لماذا؟

ولفت البغدادي إلى أن اللغة العربية اليوم تعيش حالة انحطاط كبير جدا، متسائلا “هل نريد الخروج من هذا الانحطاط أو أن نغرق فيه أكثر فأكثر؟”، وأضاف “عندما نقول ونعتقد أن لغتنا لا تصلح للعلم فهذا يعني أننا أيضا لا نصلح ولن نفهم هذا العلم، وهذه التمثلات الذاتية موجودة للأسف”.

قال إن الطلبة يتعلمون نظريا باللغة الأجنبية، لكنهم في الحقيقة يدرسون بلغة هي خليط بين العربية والأجنبية ويواجهون صعوبات في فهم العلوم، وقال “الذين لا يعرفون هذا الواقع يمكنهم أن يقولوا ما يريدون”.

هنا نص الحوار كاملا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M