البوليساريو: لا نعارض عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

10 نوفمبر 2016 23:47
في سابقة.. وفد أمريكي رفيع يبدأ زيارة لمخيمات تندوف

هوية بريس – متابعة

قال محمد سالم ولد السلك، وزير خارجية جبهة “البوليساريو” التي أعلنت “الجمهورية الصحراوية” من جانب واحد، اليوم الخميس، إنهم لا يعارضون استرداد المملكة المغربية لعضويتها في الاتحاد الإفريقي.

وأضاف “ولد السلك”، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن “المغرب لها حق العودة إلى الاتحاد، وعليها أن تحترم قرارات الاتحاد والأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية”.

وتابع أن “قبول الاتحاد الإفريقي لعضوية المغرب دون اعترافها بحدود الصحراء المعترف بها من الأمم المتحدة والاتحاد نفسه سيعتبر مخالفا للمبادئ الأساسية لميثاقه”، على حد تعبيره.

من جانبه، وصف مصدر دبلوماسي إفريقي موقف البوليساريو، أنه “يأتي في إطار مواجهة الدبلوماسية المغربية التي أحدثت اختراقات في جدران عدد من الدول الإفريقية التي كانت داعمة للصحراء الغربية”.

وقال المصدر للأناضول، إن “عقد وزير خارجية ما يسمى بالصحراء مؤتمرا صحفيا في مقر الاتحاد الإفريقي هي محاولة لاستفزاز المغرب”.

وأضاف أن “جمهورية الصحراء تبذل جهودا دبلوماسية مضاعفة لاحتواء التمدد المغربي، حيث كسبت المملكة جولة مهمة بتأييد أكثر من 34 دولة إفريقية وقبول الاتحاد الإفريقي استعادتها لعضويته وإدراج ذلك في أجندة القمة القادمة المزمع عقدها في أديس أبابا”.

والشهر الماضي، أعلن الاتحاد الإفريقي أن المغرب طلب رسمياً العودة إلى الاتحاد بعد مغادرته عام 1984؛ احتجاجاً على قبول عضوية ما يُعرف بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، المعلنة من جانب واحد من جبهة “البوليساريو” في إقليم الصحراء، الذي تعتبره الرباط جزءاً من أراضيها.

وخلال قمة الاتحاد الإفريقي التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي، في يوليو/تموز الماضي، وجه العاهل المغربي، محمد السادس، رسالة إلى القادة الأفارقة، يعبر فيها عن رغبة بلاده في استعادة عضويتها بالاتحاد، ورحبت 28 دولة إفريقية، شاركت في القمة بالطلب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M