البيجيدي يطرح مركزية الإنسان والقيم خلال مشاوراته مع لجنة بنموسى

03 يناير 2020 09:47
هكذا عبّر نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن قرار حزب التقدم والاشتراكية بمغادرة الحكومة

هوية بريس – عابد عبد المنعم

في إطار برنامجها للتشاور مع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين، شرعت اللجنة الملكية الخاصة بالنموذج التنوي في مشاورات مع الأحزاب والنقابات بدء من الخميس 02 يناير 2019، وجرى أمس لقاء للجنة مع أحزاب: العدالة والتنمية والتنمية، والاستقلال، والاتحاد الاشتراكي.

وترأس وفد البيجيدي في الاجتماع سليمان العمراني، نائب الأمين العام، بحضور كل من عضو الأمانة العامة محمد الطويل، ومحمد الناجي وادريس الصقلي رئيس لجنة المراقبة المالية بمجلس النواب.

وفي تصريح ليومية “أخبار اليوم” أفاد العمراني بأن اللقاء دام ساعة وخمسا أربعين دقيقة بحضور شكيب بنموسى، رئيس اللجنة، ومجموعة من أعضاء اللجنة، وعرض البيجيدي مذكرته التي سبق أن اعدها في مارس الماضي، بناء على ندوتين نظمهما خبراء من الحزب وعرضوها على الأمانة العامة التي اعتمدت صيغتها النهائية.

وأكد العمراني أنه جرى التركيز على ثلاث نقط تميز مذكرة الحزب، أولها (دور منظومة القيم في النموذج التنموي)، مشيرا إلى تجارب دولية ناجحة تركز على هذا المحور، ومن هذه القيم (قيمة العمل واحترام الوقت واحترام القانون والتكافل وغيرها).

أما المحور الثاني فهو (مكانة الاختيار الديمقراطي)، الذي (أصبح ثابتا دستوريا)، حيث دعا الحزب إلى (المضي في تكريسه دون تردد).

وقال العمراني إنه جرى التركيز أيضا على أهمية (تقوية الأحزاب للقيام بدورها ومواجهة التحديات والتحولات المجتمعية التي باتت تسائل المؤسسات).

أما النقطة الثالثة فهي الحكامة الجيدة.

وكشف العمراني أن محور دور القيم في النموذج التنموي (أثار نقاشا وتساؤلات) من أعضاء اللجنة، ورد وفد الحزب بأن مفهوم النموذج التنموي الذي يتبناه الحزب (يتجاوز المفهوم التقليدي) الذي يركز فقط على الاقتصاد والتنمية، إنما (يركز على مركزية الإنسان في هذا النموذج).

وأشار العمراني إلى أن بنموسى أبلغ وفد الحزب بأنه من الممكن استدعاؤهم إلى حضور جلسات أخرى لمزيد من التدقيق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M