“التربية الوطنية” تطلق النسخة 8 لبرنامج “محاربة الهدر المدرسي”

05 مايو 2016 10:47
الفريق الاستقلالي يسائل بلمختار حول إعفاءات مسؤولين بـ"الجماعة" بوزارته

هوية بريس –  متابعة

أعطت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، اليوم الأربعاء 04 ماي الجاري، من مدينة وزان، انطلاقة النسخة الثامنة لعملية “من الطفل إلى الطفل” لتحقيق إلزامية التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وتسعى هذه المبادرة إلى تعبئة الطاقات المحلية والوطنية، لإيجاد الحلول العملية والمناسبة لإشكالية الأطفال غير المتمدرسين، من خلال إدماجهم في التعليم النظامي أو تسجيلهم في برامج الفرصة الثانية، أو دعمهم في إطار برنامج المواكبة التربوية.

كما يروم هذا البرنامج، وفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية، إلى تعزيز المكتسبات الوطنية في مجال النهوض بأوضاع الطفولة وضمان حقها في التربية والتكوين، وكذا محاربة عدم التمدرس واستقطاب جميع التلاميذ غير الممدرسين دون سن الخامسة عشر.

وتندرج هذه العملية أيضا في إطار المساهمة في التحقيق الفعلي لإلزامية التمدرس وما يتطلبه من تعبئة شاملة للفاعلين المباشرين داخل المنظومة التعليمية، من تلاميذ وأساتذة وأطر الإدارة التربوية والمسؤولين الإقليميين والجهويين، فضلا عن الفاعلين غير المباشرين، من سلطات وجماعات محلية وجمعيات المجتمع المدني.

وفي هذا الإطار، أكد مدير التربية غير النظامية احساين أوجور، أن هذه العملية تروم خلق أجواء مناسبة لتعبئة المدرسة ومحيطها وشركائها، من أجل محاربة ظاهرة الانقطاع عن الدراسة والهدر المدرسي، والتحسيس بمبدأ إلزامية التعليم ومحاولة تفعيله، من خلال عملية إرجاع التلاميذ والتلميذات غير الملتحقين وغير الممدرسين، وتحديد خريطة محلية لعدم التمدرس لتوجيه برامج التربية غير النظامية، منها برنامج الفرصة الثانية وبرنامج المواكبة التربوية.

وأشار إلى أن العملية هي عمل إضافي تبذله وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، من أجل تعبئة جميع الفاعلين وإحصاء الأطفال غير المتمدرسين، الذين يوجدون في المحيط المباشر للمؤسسات التعليمية خاصة بالوسط القروي.

وأضاف مدير التربية غير النظامية، أن وزارة التربية الوطنية ستعمل على مواكبة المديريات الإقليمية بمختلف مناطق المغرب، لإنجاز هذه العملية التعبوية ودعم تنفيذها، بهدف توفير عوامل نجاحها، ليتم تحقيق الأهداف المتوخاة منها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M