التوفيق: نجاح تنظيم الحج رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج

09 أغسطس 2017 14:58
مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تعقد بفاس الدورة الثانية العادية لمجلسها الأعلى

هوية بريس – متابعة

أكد احمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج انفسهم من خلال انضباطهم لما يتطلبه الموقف وما هو منصوص عليه في القرآن الكريم.
واعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية احمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بالرباط،، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول ما هيأته الوزارة من أجل حسن أداء مناسك الحج هذه السنة ، أنه مهما تم بذله من مجهودات فإن الأمر سيتعلق دائما ب”التزام الحجاج بالانضباط “، و”هذا هو الذي يمكن ان نجتهد فيه جميعا”.

وقال في هذا الصدد “مهما بذلنا فوق ما نبذل ، وبدون هذا التعاون والتحلي بما يتطلبه الموقف وبما هو منصوص عليه وموصى به في القرآن الكريم ، فلن نحقق الغاية المنشودة”.

وذكر الوزير بأنه تشرف اليوم بتلاوة الرسالة الملكية التي وجهها أمير المؤمنين أعزه الله إلى الحجاج عند انطلاق الرحلة الاولى موضحا أن الرسالة الملكية السامية تتضمن توجيهات ونصائح تسهر على تنفيذها اللجنة الملكية للحج.

وأضاف أن الأمر يتعلق بجوانب تتم في أرض الوطن من قبيل القرعة وتأهيل الحجاج وتوعيتهم وإرشادهم العلمي ودعمهم اللوجيستيكي أيضا ، وأخرى تتم في الديار المقدسة ، وخصوصا توفير السكن والنقل.

وأكد أنه تم الاجتهاد هذه السنة في توفير حافلات جديدة والنقل داخل المشاعر لا سيما في وقت النفرة مع توفير أماكن وافرشة واغطية وماء كاف وحمامات في المشاعر أي في منى.وذكر في هذا الصدد بأن اللجنة الملكية للحج تقوم كل سنة بتقييم لحصيلة السنة التي سبقتها مشددا مرة أخرى على ضرورة “تعاون الجميع”، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M