الجاليات المسلمة بأوروبا.. صعود اليمين المتطرف وتصاعد خطابات الكراهية وأصوات تحذر

07 أكتوبر 2022 17:32
السويد.. تأسيس أول حزب لتمثيل "المهاجرين" في البلاد ومواجهة "الإسلاموفوبيا"

هوسة بريس- متابعة

يعرف خطاب الكراهمية ضد الجاليات المسلمة، ببعض البلدان الأوروبية، تزايدا ملحوظا أدى إلى تزايد حظوظ اليمين المتطرف في عدد منها، مثل إيطاليا والسويد وفرنسا.

ولم تسلم بريطانيا نفسها من هذه المظاهر العنصرية، حيث أن بيانات لوزارة الداخلية البريطانية أفادت ب”ارتفاع نسب جرائم الكراهية في إنجلترا وويلز بالمملكة المتحدة ما بين عامَي 2021 و2022″، مؤكدة أن “المسلمين كانوا الأكثر عرضة للاستهداف من قبل الجماعات الدينية الأخرى خلال العامَين الأخيرَين”.

وفي سياق متصل صرح عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، بأن “العالم يعيش على وقع تشنجات هوياتية كبيرة، تجعل منه ينقسم إلى تيارَين، أحدهما ينطلق من منطق الصدام بينما الآخر ينادي بتغليب مبدأ الحوار والتعايش”.

وحذر بوصوف، في حديثه أول أمس الأربعاء خلال حلوله ضيفاً على “الملتقى الدبلوماسي” في دورته ال115، من “موجة كراهية تجتاح أغلب بلدان أوروبا في ضوء صعود أحزاب اليمين المتطرف، لاسيما في دول مؤثرة أوروبيا مثل إيطاليا، السويد وفرنسا”.

وقال : “لن نتساهل مع كراهية الأجانب وكراهية الآخر التي بدأت تنتشر في الأوساط الأوروبية، وتعاني منها الجاليات المسلمة والعربية بالخصوص”، داعيا إلى “تشكيل تحالف دولي ضد أفكار اليمين المتطرف والعداء للآخر، على غرار الحلف الذي شُكّل ضد الإرهاب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M