الجبوري: المليشيات الشيعية بالعراق هي «داعش» بمسمى مختلف

13 فبراير 2016 14:41
الجبوري: المليشيات الشيعية بالعراق هي «داعش» بمسمى مختلف

هوية بريس – متابعة

السبت 13 فبراير 2016

أكد سليم الجبوري، رئيس البرلمان العراقي، أن الميليشيات الشيعية في العراق لا تقل خطورة عن تنظيم الدولة “داعش”، مشيرا إلى أن الميليشيات هي داعش بعنوان آخر.

وأضاف الجبوري، خلال حديث له بحلقة من برنامج “لقاء اليوم” على فضائية “الجزيرة”، أمس الجمعة، أن المكون السني العراقي لديه قناعة بأن الدولة والدستور الذي يحمي الجميع هو مطلبهم الأساسي، مشيرا إلى أن هذا المطلب ليس سهل التحقيق بسبب سلوكيات أطراف من ذات المكون الذي يدير الدولة.

وأوضح الجبوري أن هناك تغولا لدور الميليشيات الشيعية خارج سيطرة رئيس الحكومة حيدر العبادي، مما يضع اللائمة على الأخير للحد منه واستخدام صلاحياته الواضحة، علما بأن الأشخاص الذين قادوا الانتهاكات معلومون، على حد تأكيد الجبوري.

وقال الجبوري إن تقارير منظمات حقوقية تحدثت عن أن عناصر من مليشيات شيعية ضمتها الحكومة العراقية إلى قوات الجيش، اختطفت وقتلت عشرات من السُّنة المُقيمين في بلدة المقدادية وسط العراق.

ولفت  الجبوري إلى أن ثلاثة ملايين نازح هم من محافظات “تمثل العمق الذي أنتمي إليه”، لافتا إلى أن المكون السني يفترض أن رئيس البرلمان ينبغي أن يبذل ما يستطيع “لمنع الأذى عنهم”.

وتابع الجبوري أن السكان المحليين والقائمقام ومدير الاستخبارات وقائد الشرطة في المناطق التي تعرضت لانتهاكات، يستطيعون تحديد كل من ارتكب الجرائم.

واعتبر الجبوري أن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية هي الأولوية الأولى للعراقيين، وإن دور هذا “التنظيم الذي يلبس ثوب الدفاع عن السنة ينبغي أن يفضح”، لكنه وجه نقده للسكوت على فريق يجوب الشوارع بسلاح غير قانوني.

وأردف الجبوري بالقول إن “الناس أعطوا الإذن لحمل السلاح من أجل محاربة داعش”، إلا أن فريقا استغل الحرب وقتل وانتهك تحت ثوب العشيرة والحزب والعصابة المليشياوية.

وتساءل الجبوري “كيف نبني دولة بينما يوجد لدينا من لديه أسماء منتسبة للسلك العسكري، تمارس مهام أخرى كمليشيات وعصابات؟”، مضيفا أن “الخطر الأول هو داعش ولكن المليشيات هي داعش بعنوان آخر”.

واختتم الجبوري حديثه بالقول إن الصراع في العراق هو بين من يريدون بناء الدولة وبين من يريدون جر الناس إلى صراع طائفي، الأمر الذي حذر منه قائلا “إذا أصبح الصراع طائفيا فستنشأ فوضى عارمة”، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M