الجبير: إيران الخطر الأكبر والأوحد على المنطقة

23 فبراير 2018 20:57
الجبير يلتقي بالرياض الحاخام الأمريكي مارك شناير

هوية بريس – وكالات

وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران بأنها الخطر الأكبر والأوحد على المنطقة وربما على العالم، مشيرا إلى أن ما وصفها بأنشطة طهران السلبية ملحوظة في كامل المنطقة.

وأضاف الجبير في كلمة ألقاها اليوم الجمعة في بروكسل أن “إيران تشكل مأوى للإرهاب، وهي لا تحترم مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين”.

وأشار إلى أن لطهران نشاطات سلبية في مختلف أنحاء المنطقة، ففي لبنان تدعم “حزب الله الإرهابي”، وفي سوريا تبعث بقواتها لمساعدة النظام، كما أن لديها فيها قوات شيعية من إيران وباكستان وأفغانستان.

أما في العراق -يتابع الوزير السعودي- فقد كان دور إيران سلبيا جدا، فقد أقامت “خلية العبدلي” التي كانت تستهدف الكويت، كما كانت تعمل على “تقويض استقرار البحرين”، وقال “إننا نرى في السعودية أيضا نفوذهم السلبي”.

وفي سياق متصل، أكد الجبير أن الاتفاق النووي مع إيران يعاني من نواقص، ويجب على المجتمع الدولي تعديله، مشيرا إلى أن هذا هو موقف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أيضا.

وأضاف في هذا الصدد أن “نظام التفتيش المتعلق بالاتفاق النووي ضعيف وينبغي أن يشمل مواقع عسكرية غير معلنة، فعملية التفتيش تقتصر على المواقع المعلنة وهذا ليس كافيا، لأن معظم المواقع المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني لم تفصح عنها إيران”، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M