الجزائر.. تعديل حكومي جزئي يطيح بأربعة وزراء

04 أبريل 2018 16:34
قانونية "الأمة" توافق على رفع الحصانة عن عضوين مقربين من بوتفليقة

هوية بريس – وكالات

أجرى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الأربعاء، تعديلا حكوميا جزئيا طال 4 وزارات، هي التجارة والسياحة والرياضة والعلاقات مع البرلمان، بتعيين وزراء جدد على رأسها.

وبحسب بيان للرئاسة نشرته وكالة الأنباء الرسمية، تم تعيين “محمد حطاب” وزيرا للشباب والرياضة خلفا لـ “الهادي ولد علي” المستدعى لمهام أخرى، وتعيين “سعيد جلاب” وزيرا للتجارة خلفا لـ “محمد بن مرادي” المستدعى لمهام أخرى.

كما تم تعيين “عبد القادر بن مسعود” وزيرا للسياحة والصناعة التقليدية خلفا لـ “حسن مرموري” المستدعى لمهام أخرى، وتعيين “محجوب بدة” وزيرا للعلاقات مع البرلمان خلفا لـ “طاهر خاوة” المستدعى لمهام أخرى.

وطال التعديل أحد أهم الحقائب الوزارية وهي التجارة، حيث غادر “بن مرادي” المنصب الذي شغله منذ غشت الماضي، ليخلفه سعيد جلاب مدير التجارة الخارجية بالوزارة.

وكان لوزارة التجارة دور محوري في سياسة تقشف انتهجتها البلاد منذ ثلاث سنوات لمواجهة الصدمة النفطية، حيث عملت السلطات على تقليص حجم الواردات للسيطرة على نزيف العملة الأجنبية.

كما تسلم محمد حطاب وزارة الشباب والرياضة، تسيير قطاع شهد خلال الأشهر الأخيرة نتائج مخيبة في مختلف الرياضات وصراعات بين عدة اتحادات.

كما دفع وزير العلاقات مع البرلمان “طاهر خاوة” ثمن معلومات تم تداولها في وسائل إعلام محلية قبل أسابيع، تفيد بإحالته إلى القضاء بتهمة استعمال السلطة في الحصول على شهادة ماجستير في الحقوق بجامعة الجزائر العاصمة.

وخلف خاوة في المنصب وزير الصناعة السابق محجوب بدة، وهو قيادي في حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم.

وغادر وزير السياحة والصناعة التقليدية “مرموري” منصبه الذي شغله لثمانية أشهر فقط، ليخلفه والي ولاية تيسمسيلت عبد القادر بن مسعود، وهو كادر إداري كلف بتسيير قطاع يعول عليه كثيرا في خلق اقتصاد بديل للنفط.

وراجت خلال الأيام الماضية عدة تسريبات عن وجود تعديل حكومي موسع، لكن السلطات نفت ذلك.

وكان آخر تعديل حكومي أجراه الرئيس الجزائري في غشت الماضي، تم بموجبه تعيين مدير ديوانه أحمد أويحيى رئيسا للوزراء خلفا لعبد المجيد تبون، والذي مكث في منصبه قرابة خمسة أشهر فقط، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M