الجزيرة: المدخلية.. حيثما مال النظام السعودي تميل

25 نوفمبر 2017 16:35
تفكك غلاة التجريح في الجزائر.. أما آن لهم أن يتعظوا؟!

هوية بريس – الجزيرة

فجرت الأزمة الخليجية منذ اندلاعها في يونيو الماضي موجة من النقد اللاذع تجاه المرجعيات الدينية التي تماهى خطابها مع الأنظمة السياسية، ودارت فتاواها مع القرار الحكومي، وأعادت تكييف نفسها وفق ما تمليه القرارات الحكومية التي تصاغ بعيدا عن مشورة العلماء هيئات وأفرادا.

ويعتقد مراقبون للحالة الدينية في المملكة العربية السعودية أن هذه الفتاوى والآراء التي تتكئ على نصوص شرعية أحيانا وعلى اجتهادات فقهية أحيانا أخرى، دمجت بين تيارات كانت إلى وقت قريب تحرص على التمايز، وأممت الساحة الفقهية في أحيان كثيرة لصالح الفكر الجامي المدخلي.. فمن هم المداخلة الجاميون؟

التسمية والنشأة
تنتسب الجامية المدخلية إلى شيخين هما ربيع بن هادي المدخلي (ولد بالسعودية 1932)، ومحمد أمان الجامي (1931- 1996) الإثيوبي الأصل.

نشأت الحركة المدخلية إبان حرب الخليج الثانية بداية التسعينيات، وكانت في صميمها ردة فعل على رفض مكونات التيار الإسلامي فكرة الاستعانة بالولايات المتحدة لإخراج القوات العراقية من الكويت، انطلاقا من فتاوى ترفض “الاستعانة بغير المسلم لقتال المسلم”. وهي الولادة التي عبر عنها ربيع المدخلي بكتابه “صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة بغير المسلمين”.

انتشرت الحركة في كل ربوع السعودية بدعم من الأسرة الحاكمة التي رأت فيها معادلا موضوعيا للتيار الإسلامي المتنامي، والذي يرفض اجتناب الخوض في السياسة، التي ترغب السلطات السعودية أن تظل بعيدا عن التداول في الساحات العامة بالجامعات والمساجد.

وقد وجدت السلطات السعودية في التيار الجامي ضالتها، فأصبح يقارع كل طروحات التيارات الإسلامية، الخاصة بالشأن السياسي، بمنطق يتخذ من النصوص الشرعية منطلقا له.
وقد مكنت الرعاية الرسمية المداخلة أو “سلفيي الولاء” كما يسمون أنفسهم أحيانا من امتلاك امتيازات داخل المؤسسات التعليمية وفي المساجد والمؤسسات المعنية بالشؤون الدينية، فحلوا في الأماكن التي أقيل منها أو غادرها شيوخ محسوبون على التيارات الإسلامية الأخرى خاصة ذات التوجهات الإخوانية والسرورية.
وهو ما مكن المداخلة من إحكام القبضة على الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، التي تولى عمادة كلية الحديث بها الشيخ الجامي نفسه حتى وفاته، وكان المدخلي أحد مدرسيها.
وقد كان بإمكانهم إيجاد استثناءات في النظام التعليمي الذي يمنع المقيمين من دخول الجامعات بالسعودية، والذي ما زال معمولا به إلى اليوم، كما جرى مع القيادي في التيار أسامة عطايا ذي الأصل الفلسطيني الذي درس بالجامعة بوساطة من مشايخ المداخلة، وهو مؤلف كتاب “صد عدوان الصهاينة المعتدين على آل سعود أسرة الجهاد والمجاهدين”.
رفض السياسة
أقامت الحركة المدخلية دعوتها على أصلين، كما يرى مؤلف كتاب “زمن الصحوة” ستيفان لاكروا؛ أولهما الطاعة الكاملة لـ”ولي الأمر” مع التوقف عند ظواهر النصوص التي تحض على الطاعة. دون أن تعطي فرصة لأي تعبير عن الرأي المخالف لهوى السلطان، لأنه يعد في عرف المدخلي “نوعا من الخروج المثير للفتن”.
وينص المدخلي في شرحه لأصول السنة على أن المتغلب تجب طاعته حقنا للدماء، فإذا تغلب آخر وجبت طاعة المتغلب الجديد.
وتنجر هذه الطاعة على الولاة والوزراء والمفتين، فكل هؤلاء تجب طاعتهم، حتى مع تيقن الظلم أو الحيف منهم، لأن طاعتهم من طاعة من ولاهم أو كلفهم بالفتيا، ومن هذا المنطلق ترفض المدخلية أي معارضة لبيانات هيئة كبار العلماء في السعودية، كما ترفض الاعتراض على أقوال المفتي العام للمملكة.
وتؤاخذ المدخلية على الحركات الإسلامية خوضها في السياسة وترى أن ذلك يتضمن تحزبا “مخالفا لأمر الإسلام بتوحيد كلمة المسلمين تحت إمام واحد”، كما تعد أي تعبير عن الرأي المخالف للسلطة، خروجا على الشرع وإثارة للفتنة، حتى ولو عده غيرها من العلماء نوعا من إنكار المنكر، ونصحا لولي الأمر.
تبديع المخالفين
الأصل الثاني الذي اعتمدته المدخلية هو الطعن في المخالفين وتبديعهم، فالشيخ ربيع المدخلي يصرح بأن “الإخوان المسلمين لم يتركوا أصلا من أصول الإسلام إلا نقضوه”. كما يرى أغلب ممارساتهم الدعوية والسياسية بدعة في الدين منكرة، تجب محاربتها، والوقوف في وجهها.
ومن هنا يأتي رفع التقارير الأمنية الكيدية عن التيارات الإسلامية التي يعد أشهرها التقرير المعنون بـ: “التنظيم السري العالمي بين التخطيط والتطبيق في المملكة العربية السعودية” الذي رفعه المداخلة منتصف التسعينيات من القرن الماضي إلى السلطات السعودية، وفصلوا فيه ما يقولون إنه ممارسات للإخوان المسلمين مرتبطة بخطة عالمية لتغيير النظام الحاكم، ويوصي التقرير بأن “السلطات السعودية لا بد أن تتحرك بأسرع وقت ممكن، لوضع حد لأنشطة المنظمة المذكورة”.
وقد أعقبت هذا التقرير حملات شنتها السلطات السعودية على الدعاة والعلماء المحسوبين على تيار الصحوة الإسلامية في المملكة، ثم زجت بكثير منهم في السجون، وحظرت أنشطة كثير منهم.
ورغم اطراد مذهب طاعة ولي الأمر في ممارسات المداخلة على امتداد تاريخهم، إلا أن هذا الاطراد اختل عندما حكمت بعض دول المنطقة حكومات منتخبة ليست حليفة للسعودية؛ كما حدث في مصر وليبيا اللتين وقف فيهما التيار المدخلي إلى جانب انقلابي خليفة حفتر وعبد الفتاح السيسي. وكذا في اليمن الذي تحالف فيها المداخلة مع القوات الإماراتية ضد الرئيس عبد ربه منصور هادي.
سيطر الفكر المدخلي على أداء أبرز العلماء القريبين من السلطة السعودية، حتى أصبحت الفتاوى التي تجيز لـ”لولي الأمر مصادرة الحريات، ومحالفة أعداء الأمة” هي الطابع العام للخطاب الفقهي، حتى لدى غير المحسوبين على المداخلة.

آخر اﻷخبار
25 تعليق
  1. الحمد لله الذي هداني لهذا المنهج السلفي وابعدني عن الفكر الاخواني الحاقد على ولاة أمور المسلمين وتكفير الشعوب واثارة الفتن و دخول السياسة التي لا تحكم بما انزل الله والتعامل بالمحرمات كالربا وغيرها

  2. الحمد لله الدي عافنا من التيار المدخلي سرطان الزمان عفا الله منه المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات نسال الله السلامة اقول بسم الله حدثني مدخلي وقال لي قد يقال تعلم من الصفات والواجبة علينا نحن المداخلة الاكباش ادا حدث كدب وادا تكلم كفر وادا سئل بدع دكرهم بالدرهم والدينار اد دكر الحاكم استبشر وفرح ودا سفكة الدماء قال هدا قطبي وبدا يكفر ويبدع دائما مع الغالب اخواني أتمنى ان مكن الله لكم ان تحرق كتبهم ويحكم عليهم بالاعدام

  3. هل محمد بن سلمان لم ينقلب على محمد ابن نايف اسالكم بالله ماذا نسمي هذا اليوم يطلب من العائلة الملايير لكي يطلق سراحهم هذا اليس انقلاب اذهبو مع المدخلي الى الجحيم

  4. سألتك في مقال فائت ولَم تجبني قلت يجب ان تطهر السعودية من ال سلول فسألتك ماهي الوسيلة والخطة لإزالتهم ؟!!!!!!!!! ففكرك فكر الخوارج الذين فجروا مصر بالامس في المسجد فنحن لا نكفر مسلما ولكن وجب علينا البيان فماذا تقول فيمن سب الصحابيين معاوية وعمرو ابن العاص وموسى عليه السلام وقال واتهمهما بالغش والخداع والكذب وقال لا يوجد مسلمين في زماننا الحاضر بالله عليك قل لي اهذا كلام حق فهذا سيدك قطب

  5. اقول لك انتم لم تفكرو في الصحابة رضي الله عنهم ولا موسى عليه السلام انتم تفكرون في ان يركع الناس لا الاسلول انا في آلمغرب بيعتي لمحمد السادس اما السعودية ولا سلول فالاصل انهم صهاينة انتم كالشيعة الروافض المجوس كل حزب بما لديهم فرحون نعم ومن فجر مصر فهو ارسلان والمجرم الرضواني المجرم الخبيث نسال الله ان يفضحكم في الدينا والاخرة ادا كان الإخوان كما زعمت تكلمو في موسى عليه السلام والصحابة رضي الله عنهم فانتم المداخلة سفكتم الدماء واكلتم لحوم المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات عليكم من الله ما تستحقون

  6. ما تقول في من دفع الجزية لامريكا تضحك على اصحاب 000000000000000 اينك ياعمر الفاروق رضي الله عنك اينكم يا اصحاب رسول الله صلى عليه وسلم الجزية الجزية الجزية الجزية لأمريكا

  7. انا اوجه خطابي الى المسؤولون في المغرب بلدنا حداري من الفكر المدخلي فالولاء كما ترون في التعاليق ان الولاء ليس للمملكة المغربية ولاكن كما ترون يدافعون على الا سلول السعودية هذه هي التقية كما يفعل الماجوس الرافضي نعم يجيب اعتقال خلايا المدخلي فورا فالحمد الله نرى بعض المغردين من الجزائر وفرنسا وغيرها وهم حفنة من المغرر بهم في المغرب بدعوى ان هجرو بلاد الكفر ولاكن هذا خطا فهم خلايا ارهابية والدولة عليها بطرد التكفيريون المداخلة

  8. الاخوان وقطب هذا شانهم وقولي بالله عليك الدماء التي سفكت في مصر من الذي سفكها وقتل العلماء في ليبيا بدعوى من احد المحرضين المجرمين من سفك دماء المسلمين البارحة الخوارج التكفيري الربيعي المجرم نعم تبدعون ألين اننتم من انقلبتم على موريسي بغض النظر وماذا عن المجرم محمد بن سلمان الدي ادعى ان الصحوة التي سبقت في ابن باز وغيره بانها رجعية واليوم يطالب بصحوة أخرى جديدة والتعاون مع الصهيونية الامريكي والصليبي نعم مع الكافة الرابحة هذا ديدانكم ايها المجرمون انتم سبب التفجير والتكفير المداخلة منهم التكفيريون والتبديعيون نعم تبديع تكفير تفجير انتم من فجر مصر لانكم تبدعون المتصوفة لانهم اخوانكم في حب بنو علمان المغضوب عليهم

  9. لا مدخلي و لا إخواني
    ماذا تعتقدون إذن يا كتاب هوية بريس في الحاكم المتغلب ؟
    أجيبوا ……

    ايتوا بالفتاوى المؤيدة لما يقع .
    أجيبوا …..

  10. المداخلة مرجئة الإسلام و سفهاء الزمان .طائفة استخبارتية من صنع يهودي نصراني سعودي مصري. مهمتها تشويه المنهج السلفي و طعنه من الداخل.فانتظروهم قليلا حتى يتوفى شيخهم فيتفرق ما بقي منهم. كما وقع لبني إسرائيل من التيه في الأرض. ولن تسمع لهم بعد ذلك ركزا.

  11. انتم اصحاب فتنه فالصحابة لما ولى عليهم الذي سفك دماء العلماء ومنهم الصحابي الجليل ابن عمر رضي الله كان يصلي من وراء المجرم ولاكن لم يؤيده كما تتدعون لانه سفك الدماء انتم تبايعون المجرمون ننكر عليهم ولو بالقلب لا ننصر الظالم على المسلم لان النبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو الفيصل لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وهذا هو الفرق بين السلفي الدي يتبع الحق وبين التلفي الدي يتبع المخرجي عفو المجرم المدخلي نعم الفتنة انتم من سفك الدماء ونصحتم لهم بل وافتخرتم بذالك نعم ان كان شيخكم إبليس المدخلي ربيع وجماعته فنحن امرنا بعبادة الله واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم اما الحكم فان الله يعطيه لمن يشاء من عباده كان مسلما ام كافر والله لو قدر الله واعطى فرعون الحكم لا اطاعوه خصوصا المداخلة اخوان العلمانيين يجيب الضرب على المفسدون المداخلة اصحاب الفتن والملل ستكتب شهادتهم الى مزبلة التاريخ

  12. المسلم الحق بتقي الفتن ما ظهر منها وما بطن اما انثم فتسيرون مع الغالب ولو كان مجرما كالا سلول الخبيث اعلمو ان ساعتكم انتهت المباراة الا سلول ادخل الخبيث العلمانية الى مهبط الوحي اتحداك ايها الأغبياء نواقض الاسلام العشر لشيخ محمد ابن عبد الوهاب البيعة التي بايع عليها محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله هو اقامة كتاب الله وسنة رسول الله صلى عليه وسلم وامحاق البدعة اليوم انقلب الا سلول عليها التدخين في باب الحرمين العري والفسوق والفجور اين هي جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر انتهت ايها الصهاينة تدعون السلفية وانتم حرب عليها

  13. انت تكفيري تكفر سلمان الذي هو حليف ملكنا حفظه الله وتصفه بصهيوني فهل ملكنا يحكم بما انزل الله وهل كل ما يفعله صواب إذن فقس ذلك على سلمان فنحن نطيعه اما اذا امرك بمعصية فلا نرى طاعته يا ناس هل كلامي غير مفهوم فكما انت تطيع ولي امرك فهم كذلك فهذا تناقض كبير والى الان انت لم تجبني ما هي الكيفية لإزالته !!!!! لا زال البحث جاري

  14. حسنا ايها المجرم الفاسق لما وصفتني بالتكفيري اظن انك بليد فالا سعود الى النهاية انهيار لما دفعو الجزية لجدكم وابوكم واخوكم ترامب ولا سلول يقولون في اعلامهم الخبيث ان تقارب الاديان نعم تعترفون بالاديان واقول لك ان الدين عند الله هو الاسلام ايها المخارجة المبتدعة بدعة العصر المدخلي المغرب ايها المرتدون المداخلة فالا سلول ان شاء الله سيسقط وسيعدم المجرم الخبيث ربيع صاحب الفتنه اقول لابوك ان بيعتي لامير المغرب محمد السادس اما الخائن اليهودي السعودي اصحاب الفسق والزنا فان لقيته لبصقت عليه اقول واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  15. لماذا تدخل ملك المغرب محمد السادس في الامر فالمغرب عنده علاقات مع العدو الصديف لما امر المجرم اليهودي السعودي شلامان من المغرب بتجميد اموال الوليد بن طلال رفض المغرب ورفض معه دول أخرى كفرنسا وبريطانيا وامريكا فبهث الدي كفر تريد متى سيخلع المرتد وانت مرتد معه هذا وكيف سيسقط النظام وسترى الحجاج ابن يوسف التقفي الخبيث اخده الله اخد عزيز مقتدر انا لا أرى هذا الشخص فقد انقلب على ابن اخيه ????????????? هذا هو المدخلي وزبانيته

  16. تبحث عن الجواب انك منافق معلوم النفاق ولا ابالي في هذا الامر عن اي حدث تبحث كيف سيسقط هذا الخبيث الاعور لقد سقط لما دفع الجزية لأمريكا عن ايد فهذا سقوط لما ادخل ابناء عمومته السجن من اجل المال لا والله ليس محاربة الفساد والظلم والجور لانه ظالم لما وضع العلماء في السجون السعودية انقلب عدو الله ودعى الصحوة يعني العلمانية الخبيثة التي يدافع عليها عدو المدخلي واعداء الله من امتالك سلفيييييي بزي علماني صوفي نعم علمتم ان السلف رحمهم الله منهج وحياة فاتو بابواق جهنم على من يدعي ان المدخلي سرطان الزمان عفا الله منه المسلمين والمسلمات والسلف هو خنزير من خنازير بني قريدة الصهاينة نعم وانت معهم انتم سوال لماذا الخروج على علي عبدالله صالح جائز في اليمن وانتم كانت لكم علاقة مع الروافض المجوس لان المجوس الحاكم الحقيقي في السعودية هم اخوان الروافض المجوس الاخوة سيتصالحون

  17. كما اريد ان ادكر منهجكم الصهيوني الصوفي الخرافي الخبيث جعلتم ولاية الامر شيء من العقيدة اقول ايخا السلففي ان طاعة ولي الأمر في المعروف ننصح له باللين مثلا أيها الخبيث قيادة المرأة للسيارة في السعودية البارحة لا يجوز اليوم السكوت ايها المنافقون انكم تضحكون على الناس ولاكن تعتقدون اننا أغبياء انتم بدعة العصر المدخلي اطالب من هوية تخصيص حصص في هذه الجريدة المباركة واحي جميع العاملين بها لنشر وفضح الخبث واجرام وبيان عور علماء البلاط الفاسد ودعاة على أبواب جهنم المدخلي الخبيث اطالب الاخوة وبارك الله فيكم وجزاك الله خيرا هوية بريس

  18. اما هل ملك البلاد محمد السادس حفضه الله هل يحكم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى عليه وسلم فهذا السؤال اقول ان المغرب لايدعي كما يدعي الا سلول فالمغرب يقول ان في المغرب دين الدولة هو الاسلام وعقيدة اشعرية ومذهب مالك وفي السلوك سلوك الجنيد رحمه الله تعالى انا اقول لك بان المغرب ليس هو السعودية أيها الغبي الخبيث وسوالك من خلال ما اطلعت عليه بانك تكفيري واطالب من المخابرات المغربية الانتباه من المجرم كيف وضع السؤال تاني المغرب ليست له إمكانيات السعودية طهر الله منها الا سلول فجلالة الملك لم يضع شخصا واحدا من عائلته ولم ينقلب ولا يضيق على احد

  19. فانت تشبه التقي النقي بمجرم صهيوني وانا اقول لك ان اجتماع الدي دفع فيه الا سلول الجزية لأمريكا المغرب رفض ولم يحضر ملك ألمغرب الفرق كبير جدا بين من يدعي التوحيد ويدافع عليه المغرب كبير جدا على اصحاب 00000 لا مقارنة أيها الغبي تبيعون في الدين و التقية منهاج الخوارج الربيعي التكفيري المدخلي وزبانيته والكذب يريد عدو الله ان ينسينا ما كتبت هوية بريس ويضع الشكوك يهرب عدو الله من التعاليق نعم يحسنون الكذب لانه مذهبهم اذا اردت ان اجيبك فلا تهرب من الأسئلة نبقى في هذا الامر اما ادا اردت ان نخوض في هل ملك البلاد محمد السادس ايده الله ونصره يحكم بما انزل الله فهذا يحمار سوء ادب مع ولي الامر على مذهبكم وانا اقول لمخابرات المغربية باعتقال اتباع المدخلي فهم داعش المقبلة

  20. وهل بايعت بيعتين بايعت الا سلول وجلالة الملك محمد السادس كيف انت تعيش في المغرب وتبايع في السعودية انا ولي الأمر محمد السادس اما الخبيث فما امرت بذالك سيكذب عدو لله الحمد لله على هذه الفضيحة الجديدة وهدا ان يدل على ان مايجيب على المسلمين محاربة البدعة الجديدة في العالم الاسلامي طرد التكفيريون الجددددددد! د المدخلي وزبانيته مع وضع اتباع المدخلي التكفيري وأعوانهم في المشانق والله قربة الى الله لانه منهج يتقن الكذب والمراوغة اخبث قوم رايته اكره المدخلي وزبانيته الحرب عليكم والله ذهبت إلى اوربا وفضحناهم هناك الباغيات واصحاب الفجور من الخمر والزنا يدفعون المليارات الضريبي وياتي مجرم بزي سلفي وهو في العقيدة صوفي وفي المهاج علمانيي تم ياخد 450€ شهريا يذهب إلى النميمة من الصباح لا عمل ولاشيء نحن ذهبنا ورأينا اعملاكم ووجهناهم حتى هربو اميون سفهاء

  21. الحمدلله الذي هداني للمنهج السلفي،أهل السنةوالجناعة،بحق وصدق،وعافني من المنهج الحركي الضلالي الإخواني الماكر الخادع،،ودعوة أن المداخلةوالجامية يطلعون ولي الأمر مطلقا إنما هذا من زور وبهتأن الاخوان،،بل الطاعة في المعروف،وفي المعصية لا طاعة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M