“الجمعية المغربية للتواصل الصحي” تعقد مؤتمرها الخامس بطعم الدفاع عن “اللغة العربية” في الطب

30 يونيو 2021 13:25

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

تعقد الجمعية المغربية للتواصل الصحي مؤتمرها الخامس، يوم السبت 3 يوليوز المقبل، بمدينة الرباط، بطعم الدفاع عن تدريس الطب باللغة العربية، وعم إشعاع البحث الطبي باللغة العربية في التعليم العالي.

والجمعية المغربية التي تأسست سنة 2010، أن المؤتمر سيخصص لتقديم حصيلة الأعمال التي حققتها الجمعية كالمجلة الصحية ومشروع الأطروحات الطبية باللغة العربية والمؤتمرات الوطنية التي تطرقت لمواضيع علمية باللغة العربية.

وأضافت الجمعية في بلاغ لها توصل موقع “هوية بريس” بنظيره، أنها ستقدم خلال المؤتمر اجتهادها المتعلق بتجديد المعجم الطبي بإيداع مغربي أصيل وذلك خلال مداخلة خاصة تبرز فيها أهمية وضرورة الترجمة العلمية في القرن 21.

كذلك ستنظم الجمعية بالموازاة مع المؤتمر ندوة وطنية حول الفصلين 31 و32 من القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي الذي ينص على تنويع الخيارات اللغوية في التعليم العالي وفتح مسارات باللغة العربية  وباقي اللغات في الجامعات.

كما ستخصص جلسات لعرض بعض التجارب الميدانية للتدريس باللغة العربية في مجال العلوم الطبية والتمريض والكيمياء والاعلاميات والخروج بتوصيات المؤتمر حول المبادرات الهادفة لتدريس العلوم الطبية باللغة العربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M