الحدث الأسبوعي: مستجدات الصحراء المغربية والقضية الفلسطينية والعلاقات المغربية التركية

18 مايو 2021 11:04

هوية بريس – محمد زاوي

1-مستجدات الصحراء المغربية

نقلت مصادر إعلامية تدمير القوات المسلحة الملكية المغربية، عن طريق سلاح المدفعية، لسيارتين رباعيتي الدفع (تيوتا) تعودان لأفراد من عصابات “البوليساريو”، بعد محاولتهما الاقتراب من الجدار الأمني الذي نصبته القوات المسلحة المغربية.

وأفادت نفس المصادر أن هذا التدمير أتى بعد تبادل لإطلاق النيران بين القوات المسلحة الملكية وعناصر من “البوليساريو”، بمنطقة وادي تشوناد بقطاع المحبس، انطلاقا من الساعة الثانية صباحا، إلى غاية الساعة الخامسة صباحا.

2-مستجدات القضية الفلسطينية

طالبت شخصيات وهيئات مغربية السلطات المغربية بإلغاء كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، وإغلاق مكتب الاتصال الصهيوني وطرد المسؤول عنه من المغرب. جاء ذلك في: رسالة بعث بها مصطفى الشناوي (برلماني عن فيدرالية اليسار) إلى رئيس الحكومة، مداخلة لعبد الحق حيسان (عن “كدش” في مجلس المستشارين) في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بيان لمؤسسة محمد عابد الجابري للفكر والثقافة، بيان للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع.

وشرع المغرب في إرسال مساعدات إنسانية طارئة للشعب الفلسطيني، انطلاقا من يوم السبت 15 ماي، بأمر من الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس. وتتكون المساعدات من 40 طنا من المواد الغذائية الأساسية وأدوية للحالات الطارئة والأغطية، وتنقلها طائرات القوات المسلحة الملكية، يفيد البلاغ الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج (تاريخ صدور البلاغ: يوم الجمعة 14 ماي)

وشارك المغرب في أشغال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، انطلاقا من يوم أمس الأحد 16 ماي، عبر تقنية التواصل المرئي. ويأتي هذا الاجتماع في سياق ولمناقشة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني والقدس الشريف من جرائم صهيونية، وبعد دعوة تحملت مسؤوليتها السعودية باعتبارها رئيسة للقمة الإسلامية.

وخرج، في كافة مدن المغرب، الآلاف من المتظاهرين والمحتجين في وقفات ومظاهرات تنديدية، مساء يوم أمس الأحد 16 ماي، احتجاجا على جرائم الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني والقدس الشريف. وكان ذلك استجابة لدعوات عدة هيئات مغربية، وتلبية لواجب نصرة القضية الفلسطينية العادلة.

وجاء، في تصريح خص به رئيسُ الحكومة المغربية سعد الدين العثماني قناةَ “الجزيرة”، أنه “لا يمكن أن نصف ما يقع اليوم إلا عدوانا ممنهجا مستمرا وانتهاكات فظيعة ضد الإنسان الفلسطيني، والبيئة الفلسطينية، والجغرافيا الفلسطينية منذ فترة طويلة”.

ثم قال: “نحن لا يمكن إلا أن ندين ونرفض هذه الانتهاكات المتواصلة والفظيعة من قبل الاحتلال الإسرائيلي والتي يجب أن يتظافر الجميع لإيقافها والتنديد بها”.

3-مستجدات العلاقات المغربية التركية

راسل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ملك المغرب محمد السادس، ببرقية تهنئة بحلول مناسبة عيد الفطر، “أعرب فيها، باسم بلده وباسمه الشخصي، عن أحر تهانئه وأطيب متمنياته بالصحة والسعادة للملك، وبالازدهار والرفاه للشعب المغربي الشقيق”.

أفادت مصادر مطلعة دخول تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وتركيا حيز التنفيذ، ومما تنص عليه هذه الاتفاقية الموقعة بتاريخ 24 غشت 2020، أن “يتم فرض رسوم جمركية لمدة خمس سنوات على عدد من المنتجات الصناعية التركية، لتبلغ 90 بالمئة من قيمة الرسوم الجمركية المطبقة”، وأن “تنعقد اللجنة المشتركة المغربية التركية ثلاثة أشهر قبل تاريخ انتهاء فترة السنوات الخمس الأولى، لتقييم ما إذا كانت هناك حاجة لتمديد خمس سنوات إضافية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M