الحكم بثلاث سنوات سجنا على تلميذ بسبب تدوينة شارك فيها مقاطع من أغنية “عاش الشعب”.. وحملة للمطالبة بإطلاق سراحه

04 يناير 2020 17:25
السراح المؤقت للتلميذ أيوب المعتقل على خلفية نشر كلمات أغنية "عاش الشعب"

هوية بريس – عبد الله المصمودي

في الوقت الذي خرج فيه أحد رابورات أغنية “عاش الشعب” التي أثارت الكثير من الجدل قبل أسابيع، وهو “ولد الكرية” الذي تضمن مقطعه العبارات الأسوء؛ بتصريحات يعبر فيها بأن الأمر فهم على غير مقصوده، وأن كلماته لها معاني غير التي فهمها الكثير من المغاربة، وأنه إنما أراد أن يختبر وطنية المغاربة ويفضح الخونة منهم، بمقطعه، كان هناك اعتقال لتلميذ في السنة الأولى بكالوريا أيوب محفوظ، بعدما نشر في تدوينة مقاطع من تلك الأغنية.

التلميذ أيوب من مدينة مكناس تم اعتقاله ومحاكمته بتهم “إهانة الهيئات الدستورية وإهانة هيئات نظمها القانون وإهانة موظفين عموميين”.

وحسب مصادر إعلامية، فتفاصيل القضية بدأت مطلع شهر دجنبر المنصرم؛ حيث توبع التلميذ في حالة اعتقال بجلسة 3/12/2019 كأول جلسة، تم تأخيرها إلى 10/12/2019، وتم بعدها حجز الملف للتأمل بجلسة 17/12/2019، التي صدر فيها الحكم الصادم بثلاث سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم مع تحميله الصائر والإجبار في الأدنى مع مصادرة الهاتف النقال لفائدة أملاك الدولة.

هذا، وقد شن العديد من النشطاء حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بإطلاق سراح التلميذ أيوب، وإنقاذه من مصير مظلم، إذ سينتقل تلميذ لا يزال في ربيعه الثامن عشر من فصول الدراسة إلى زنازين السجون، وهو ما سيكون سببا في تضييع مستقبله.

في حين استغرب آخرون، كيف يتم اعتقال ومحاكمة وسجن تلميذ فقط استقى في تدوينته كلمات من الأغنية في حين أن من غناها وأطلقها أحرار، لم تتم متابعتهم بأية جنحة لها علاقة بالأغنية؟!!

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. تلميذ 17 أو18عام يجب إفهامه بكل عطف وليونة خطأه،ولنا في تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة فقد احترم شخصية طفل باسئذانه في سقي الأشياخ عن شماله فأبى الغلام فاحترم الرسول رغبته وسقاه قبل الأشياخ،وهنا نرى احترام شخصية طفل وتعامل رفيق يجب أن نأخذ مغزاه،محفوظ التلميذأخطأ خطأ فادحا لكن قناة التأديب والتهذيب بالحكمة والموعظة الحسنة لمراهق صغير أولى وأجدى من الضرب المبرح والسجن المقرح في هذا العمر تحديدا.

    1
    1
  2. ولنقل أن استقى كلمات من أغنية الشعب في تدوينته أو أنه سب أو شتم الدولة أو الملك لا يمكن الحكم على طفل ب 3 سنوات فقط بمجرد تدوينة لم يغني ولم يقل أي شيء ما هذا الإستبداد

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M