الحيطة والحذر: غرامة 25 درهما سيؤديها كل شخص لم يحترم ممر الراجلين لعبور الشارع

15 ديسمبر 2017 11:07
الغرامات التي تنتظر الراجلين والسائقين المخالفين لقانون السير في سنة 2018

هوية بريس – متابعات

تفعيلا للقانون المتعلق بإجبارية استعمال ممرات الراجلين، شرعت مصالح الأمن الوطني في عدد من المدن المغربية، ابتداء من أمس الخميس (14 دجنبر)، في استخلاص غرامات مالية محددة في 25 درهما من الأشخاص الذين لم يحترموا ممر الراجلين لعبور الشارع.

تفعيل هذا القانون سبقته حملات تحسيسة نظمت في العديد من المدن، حيث ستطبق هذه المخالفة في حالة عدم استخدام المشاة للأماكن المخصصة للعبور، وقطع الطريق من جانب إلى آخر قبل التأكد من الإشارة الضوئية أو من خلوه من المركبات.

ودعا القانون الراجل عند عبور الطريق إلى أخذ جميع الاحتياطات للقيام بذلك دون أخطار، مع تقدير المسافة والسرعة والرؤية، كما يجب عليه أن يستعمل الممرات الخاصة بالراجلين، وأن يحترم الإشارات الضوئية.

وفرض القانون على بقية وسائل النقل احترام ممر الراجلين والسماح لهم بالمرور عند الإشارة الخضراء وعند عدم وجود أضواء في ملتقيات الطرق، كما فرض على السلطات توسيع الرصيف واحترام حقوق الراجلين بتحسين ظروف الطرق بما في ذلك إشارات المرور وإنارة الشوارع.

ويعرف القانون الراجل بأنه عابر الطريق وكل مستعمل للطريق سواء كان يسير على قدميه أو يقود مركبة أو حيواناً، وبموجب هذا التعريف أصبح الراجل يضم الأشخاص الذين يقودون عربات الأطفال وكراسي العجزة والمعاقين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M