الخلفي: المغرب يرغب في تسوية الوضع الحالي في الصحراء المغربية بطريقة مختلفة عن قضية الكركرات

05 أبريل 2018 18:52
فيديو.. الخلفي: مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يهم اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة

هوية بريس – و م  ع

أكد مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس لبحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس 05 أبريل 2018، أن المغرب يرغب في تسوية الوضع الحالي شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية بطريقة مختلفة عن تسويته لقضية #الكركرات.

وقال الوزير، عقب أشغال مجلس الحكومة الذي انعقد برئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، إن الأمر يتعلق اليوم “ببناء منشآت عسكرية في منطقتي بئر لحلو وتيفاريتي ونقل بنيات للجمهورية المزعومة”، وتغييرا للوضع القانوني والتاريخي في المنطقة “شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية وإلى غاية الحدود الجزائرية”، معتبرا هذه التحركات مسا صريحا بالوحدة الترابية للمملكة.

وأكد من جهة أخرى أن الحدود مع الجزائر هي الحدود القانونية، وأن الجدار هو عبارة عن “منظومة دفاعية أمنية”، مبرزا أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الكبرى مدعوون لتحمل مسؤولياتهم إزاء الوضع الحالي وإنهاء هذا الانتهاك، وإلا “فإن المغرب سيكون مضطرا لاتخاد القرارات الحاسمة والإجراءات اللازمة للحفاظ على استقرار الأوضاع”.

وأشار إلى أن “البوليساريو” تسعى من وراء هذه التحركات إلى جعل منطقتي بئر لحلو وتيفاريتي “مناطق استقرار دائم ومركزا لتعاملاتها الرسمية”، لافتا إلى أن الجمهورية الوهمية راسلت الأمم المتحدة بهذا الشأن، وأن صورا تم التقاطها بواسطة الأقمار الاصطناعية، تجسد هذه التحركات وتقدم دلائل ملموسة لانتهاك وقف إطلاق النار وتهديد الأمن في المنطقة.

وأبرز أن المغرب لطالما كان حريصا على إبلاغ الأمم المتحدة بأي انتهاك لوقف إطلاق النار يقع في المنطقة، واستحضر في هذا السياق أول رسالة بعثها جلالة المغفور له الحسن الثاني إلى الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك، قائلا “إننا إزاء وضع مختلف ينتهك الوضع القانوني”.

وذكر في الأخير بالرسالة الخطية التي بعثها جلالة الملك إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، والتي سلمها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمعية الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، والتي أكد فيها جلالته رفض المغرب الصريح والحازم والصارم لهذه الاستفزازات والتوغلات الغير مقبولة التي تقوم بها “البوليساريو” في هذه المنطقة.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. انتهاك وقف إطلاق النار وننتظر ماذا؟ حتى يدخل المستعمر المتوسع الجزائري وسط المدينة؟ تصوروا لو كنا فعلنا مثلهم كيف كان سيكون الرد، يجب علينا الإستعداد للحرب والدفاع عن أراضينا والرد السريع والمؤلم بمجرد إنتهاك وقف إطلاق النار وفي اللحظة، الشعب المغربي لا يطيق إهانة أخرى كفى .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M