الخلفي: لا تنمية منصفة بدون شراكة فعالة مع المجتمع المدني، والأولوية اليوم للشباب وقضاياهم في الشغل والكرامة

06 أكتوبر 2018 14:45
الخلفي: لا تنمية منصفة بدون شراكة فعالة مع المجتمع المدني، والأولوية اليوم للشباب وقضاياهم في الشغل والكرامة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تطرقت مداخلة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مصطفى الخلفي في لقاء اليوم “وجدة عاصمة للمجتمع المدني”، إلى النقاط التالية:

– المجتمع المدني بوجدة نموذج رائد في العمل الجمعوي المنشود، وتميز بعطاءاته في مختلف المجالات التعليمية والصحية والثقافية والدينية والسياسية والترافعية.
– ربح رهان تجديد النموذج التنموي مشروط بشراكة فعالة مع المجتمع المدني، فهو فاعل في الرقابة وتقييم السياسات العمومية، وهو قوة اقتراحية للتعبير عن المطالَب والانتظارات، وهو مبادر في الاستجابة للحاجيات الاساسية ذات العلاقة بالصحة والتعليم ومحو الأمية، وأيضا هو بنية وساطة لاستباق النزاعات ومعالجتها.
– الأرقام دالة فمثلا هناك حوالي 4000 جمعية تشتغل في محاربة أمية 800 الف مواطن ومواطنة، وهناك أزيد من 100 الف شخص من الفئات الهشة في رعاية أزيد من 1000 مؤسسة الرعاية الاجتماعية والمئات من الجمعيات الاجتماعية.
– من الاوراش الاساسية المطروحة اليوم إنجاح برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية، وتتبع تنفيذ وتنزيل برامج الاستثمار العمومي الموزعة بحسب الجهات والمعلن عنها بمناسبة قانون المالية، فضلا عن تعزيز مجهود ترسيخ الديموقراطية التشاركية.
– الاولوية للشباب وبحقوقهم في الشغل والتعليم والصحة والمشاركة العامة، فبطالة الشباب وخاصة حاملي الشهادات مرتفعة وأضعاف المعدل الوطني في المدن، ونحن ملزمون بمضاعفة الجهد خاصة في ظل تضاعف عدد خريجي الجامعات بثلاث مرات منتقلا من 43 الف في 2012 إلى ما يناهز 120 الف في 2018، ومطالب الشباب في الشغل والكرامة مشروعة.

كما تم في هذا اللقاء، حسب صفحة الوزير على فيسبوك، تكريم مجموعة من الشخصيات والجمعيات في الاحتفاء بوجدة عاصمة للمجتمع المدني:
– الدكتور مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي العلمي
– السيدة فاطمة المدرسي التي قامت بالتبرع ببناء المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بوجدة
– الدكتور حسن الامراني
– الدكتور مولاي احمد الكامون
– الدكتور المؤرخ مولاي عبد الحميد الاسماعيلي العلوي
– السيد الحسين قادة
– أحمد الطلحاوي
-السيد التهامي بن عدي
وبالنسبة للجمعيات وهي كثيرة؛ فقد اقتصرت العيئة المنظمة على :
– الاتحاد المغربي النسائي بوجدة
– جمعية النبراس للثقافة والتنمية
– جمعية بلسم لدعم مرضى داء السرطان
– جمعية مبادرون
– جمعية مغرب التضامن الطبي الاجتماعي
– الائتلاف الوطني من أجل وجدة

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M