الدار البيضاء تتربع على عرش أخطر المدن على مستوى شمال إفريقيا

24 أكتوبر 2017 02:31
استثمارات جهة الدار البيضاء-سطات.. حصة الأسد للتكوين والإسكان

هوية بريس – متابعة

كشف مؤشر الجريمة لعام 2017 الصادر عن الموقع الأمريكي “نامبيو”، أن معدل الجريمة في المغرب ارتفع خلال السنة الماضية، إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، إذ اعتبر الدار البيضاء ثاني أخطر مدينة في شمال افريقيا من حيث ارتفاع حجم الإجرام.

وذكرت يومية “المساء” في عددها اليوم الثلاثاء، أن الدار البيضاء استنادا للتقرير ذاته، باتت تعد من أكثر المدن المغربية التي تتركز فيها المعدلات المرتفعة لمستوى الجريمة بأشكالها المختلفة، حيث احتلت المرتبة 13 من بين المدن الأكثر خطورة على الصعيد الإفريقي.

وحصلت العاصمة الاقتصادية للمغرب على معدل جريمة فاق 53,24 نقطة، مسبوقة بمدينة القاهرة، ومتبوعة بكل من الجزائر وتونس اللتان حلتا على التوالي في المركز الـ15 والـ17 افريقيا.

وبين التقرير أن حلول مدينة الدار البيضاء في المرتبة الثانية على مستوى بلدان شمال افريقيا، يرجع بالأساس إلى ارتفاع العديد من العوامل المؤشرة على ارتفاع نسب الإجرام، من أهمها القتل والسطو والسرقة والإغتصاب.

كما انتقد التقرير، حسب الجريدة، الإرتفاع الكبير لمستوى الجريمة والخوف من التعرض للإعتداءات والسرقة في المدينة، إلى جانب ارتفاع تكاليف أعمال الجريمة والعنف، ومعدلات القتل، في الوقت الذي لا يزال الأمن الليلي منخفضا، على حد تعبير التقرير.

وأورد المصدر نفسه، أن قياس نسبة انتشار الجرائم يتم بحسب كل دولة على حدة، بمعنى أن هناك أفعالا تعتبر جرائم في دول فيما لا تعتبر كذلك في دول أخرى، وعليه فإن الحالات التي تعتبر جرائم وفقا لقوانين كل بلد هي فقط التي يتم حسابها أثناء إعداد التقرير.

كما يقوم المؤشر بحساب بعض الحالات التي يكفي فيها وجود النية لفعل عمل إجرامي، لتدخل في إطار إحصائيات الموسوعة فضلا عن التفريق الواضح بين الأنواع المختلفة التدريجية للجرائم، مثل الجنح والجنايات وغيرها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M