الدار البيضاء.. جمعيات تستنكر إطلاق أوراش سكنية بضاية “دار بوعزة” الطبيعية

12 يناير 2022 13:59

هوية بريس-متابعة

عممت عدد من جمعيات المجتمع المدني، بيانا للرأي العام الوطني كشفت فيه، أن المنطقة الرطبة ضاية دار بوعزة، آخر منطقة رطبة طبيعية في جهة الدار البيضاء-سطات، تعيش مشكلا خطيرا يهدد تنوعها البيولوجي ويدمر موقعها الطبيعي ويقضي على ثرواتها الحيوانية والنباتية وذلك بسطو لوبيات العقار على مساحات شاسعة من المنطقة الرطبة بمسمع ومرأى وصمت أصحاب القرار وخرقا لكل القوانين المغربية المحافظة للبيئة والاتفاقيات الدولية الموقعة من طرف المملكة.

و كشف البيان أنه بالرغم من تدخل المجتمع المدني لدى السلطات المعنية و مراسلة الوزارات المسؤولة لحماية الموقع و صمت كافة هذه الاطراف .

وندد البيان المذكور بممارسات و سكوت و لا مبالاة المسؤولين عما يجري بضاية بوعزة.

وأدان البيان ما أسماها محاولات السطو و شجع اللوبيات الرامية الى ضم أراضي الضاية التابعة للملك العمومي المائيلإقامة و تنفيذ مشاريع عمرانية.

كما ستنكر البيان لتصرفات التي تضرب عرض الحائط القوانين المحافظة على البيئة والمعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب وخاصة المعاهدة المتعلقة بالمناطق الرطبة وعدم احترام فصول دستور2011 في المجال البيئيوالقانون 03-12المتعلق بدراسات التأثيرعلى البيئة وقانون الماء 15-36 والميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة 12-99.

و أمام هذه التصرفات، يؤكد البيان، الغير مسؤولة والسكوت المطبق على تراثنا فان المجتمع المدني يطالب بالتوفيق التوقيف الفوري و العاجل للمشاريع المزمع تنفيذها في ضاية بوعزة في انتظار علق منطقة عازلة لحماية هذه المنطقة الرطبة.

كما دعا البيان الى مساءلة والتزام الوزارات المختصة والمياه والغابات بمعارضة اصطناع الموقع وآثاره السلبية على وظائف النظام البيئي.

ودعا البيان الى الى التزام وكالة الحوض المائي لأبورقراق والشاويةأن تقوم بالاختصاصات الموكلة لها من طرف القانون لحماية هذه المنطقة الرطبة، و اعتبار المناطق الرطبة من الآليات الفعالة للتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M