الداودي: النهوض بالثقافة عنصر أساسي في مسلسل التنمية المستدامة بالمنطقة العربية

06 مايو 2017 17:15
فيديو.. الداودي و الارتفاع غير المبرر لأسعار المحروقات

هوية بريس – متابعة

قال لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اليوم السبت بالرباط، إن النهوض بالثقافة عنصر أساسي في مسلسل التنمية المستدامة بالعالم العربي.

واعتبر الداودي، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا)، أن المشاكل والصعوبات الذي تواجه المنطقة لا ترتبط بالموارد المالية أو البشرية، وإنما راجعة أساسا للثقافة والعلوم بشكل خاص، مشددا على ضرورة إيلاء أهمية وحرص كبيرين للنهوض بهذا القطاع وتسخير كل الإمكانيات لمواكبة التقدم الحاصل في هذا الميدان.

وأبرز أن هذا اللقاء، الذي يمتد ليومين، يشكل فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المشاركين من الدول العربية، معربا عن أمله في أن تتجسد مخرجات الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية على أرض الواقع، ويتم تتبع تنفيذها، ووضع الاختلافات جانبا خصوصا في ظل التقائية الرهانات المطروحة بالمنطقة.

على المستوى المحلي، قال السيد الداودي إن المملكة قطعت أشواطا مهمة في مسار التنمية لكنها تواصل سعيها لتحقيق المزيد في هذا السياق، مؤكدا أن المغرب عازم على تسريع وتيرة هذا النمو، الذي لن يتعزز إلا بتعاون بين مختلف الدول العربية.

من جانبها، قالت الأمينة التنفيذية بالوكالة ل(الإسكوا) خولة مطر، إن المنطقة العربية تواجه تحديات قديمة وأخرى ظهرت مؤخرا، مع وجود فرص تبعث على الأمل للقضاء على هذه التحديات شريطة التعاون القوي والمتماسك.

وأشارت في كلمة بالمناسبة، إلى أن الأمر يتعلق بمشاكل الفقر والبطالة والحرية، معتبرة إياها السبب الحقيقي في ظهور ظاهرة (الإرهاب) الجديدة- القديمة التي بدأت تتفاقم بشكل واسع دون إغفال الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، معتبرة أن كل هذه التحديات مترابطة فيما بينها وتستدعي التفكير المشترك بين دول المنطقة العربية، لأن “المخاطر عابرة للحدود”.

وبدوره، قال رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا)، طارق الأنصاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المؤتمر يأتي في وقت هام بالمنطقة من أجل مناقشة خطة التنمية المستدامة للدول العربية التي اعتمدها المنتدى العربي للتنمية المستدامة يوم أمس بالرباط، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز على مسألة الحوكمة وصنع السياسة وتوجيه أعمال (الاسكوا) خلال العامين المقبلين ومناقشة برنامج أعمالها، فضلا عن مناقشة قضايا تتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة العربية بصفة عامة.

ويتدارس المشاركون خلال هذا الاجتماع، الذي يعرف حضور ممثلي 17 دولة عربية أعضاء في (الإسكوا)، مواضيع تتعلق بمتابعة تنفيذ إعلان الدوحة بشأن خطة التنمية المستدامة 2030، والقرارات الصادرة عن الهيئات العليا للإسكوا، وكذا القضايا الإقليمية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

كما سيتباحثون بشأن نتائج مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين الخاص بالاتفاقية الإطارية لتغير المناخ (كوب 22)، والتقرير المرحلي لتنفيذ خطة تمويل التنمية، ونتائج المنتدى العربي للتنمية المستدامة الرباط 2017.

وكان المنتدى العربي للتنمية المستدامة لسنة 2017، المنظم تحت شعار “القضاء على الفقر وتعزيز الازدهار في منطقة عربية متغيرة”، قد اختتم فعالياته يوم أمس الجمعة بإصدار تقرير ختامي عرف توافق المشاركين حول عدد من الأفكار والخطوات ذات الصلة بتفعيل البعد الإقليمي لخطة التنمية المستدامة لسنة 2030، حسب مصادر إعلامية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M