“الدكاترة الموظفون” يقررون التصعيد في الاحتجاج

26 نوفمبر 2022 12:45

هوية بريس- متابعة

أفاد التنسيق النقابي الرباعي للدكاترة الموظفين بالمغرب، ب”التصعيد في أشكاله الاحتجاجية معلنا عن خوض إضراب وطني في جميع المؤسسات الحكومية، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 29 و30 نونبر الجاري، مع إنزال وطني يوم الأربعاء 30 نونبر أمام وزارة إصلاح الإدارة والانتقال الرقمي ابتداء من الساعة 11 صباحا”.

وتأتي هذا الخطوة احتجاجا على “تغييب ملف الدكاترة الموظفين، في جميع المؤسسات الحكومية (كالإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية)، عن مخرجات الحوار الاجتماعي”، وفق ما جاء في بلاغ التنسيق، معتبرا “ذلك تملصا واضحا للحكومة من تقدير واستثمار مؤهلات الدكاترة لصالح البلاد، وتكريسا للسياسات الفاشلة للحكومات السابقة، وأن الحكومة لا تعير أي اهتمام أو تشجيع للرأسمال البشري من موظفي الدولة المغربية”.

وأضاف ذات التنسيق أنه يدين “تعاطي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مع ملف الدكاترة الموظفين، مستنكرين ما قام به وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي، وهو حرمان الدكاترة من 700 منصب مقرر في ميزانية 2022، وذلك فيه اعتداء على حقوق الدكاترة الموظفين، بحرمانهم من هذه المناصب المخولة لتسوية وضعيتهم، وهذا يكرس استمرار الاحتقان”.

وطالب ذات البلاغ رئيس الحكومة، ب”إصدار قانون تتم على إثره تسوية وضعية الدكاترة الموظفين، وذلك عبر دمج هؤلاء الدكاترة في هيئة الأساتذة الباحثين، أو إصدار هيئة الدكاترة في مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية”.

هذا وجدير بالذكر أن التنسيق النقابي لارباعي للدكاترة الموظفين يضم الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والمنظمة الديمقراطية للشغل.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M