الدول الكبرى تضغط على البوليساريو لسحب ميليشياتها من الكركرات

28 فبراير 2017 22:20
الصحراء المغربية.. الأمم المتحدة تعرب عن ارتياحها لعبور رالي "إفريقيا إيكو ريس" منطقة الكركرات بـ"سلام"

هوية بريس – متابعة

كشفت “المساء” نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن دولا أعضاء فى مجموعة أصدقاء الصحراء، التى تضم أربعة أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي، وهم الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وروسيا، بالإضافة إلى إسبانيا، تمارس ضغوطات قوية على جبهة البوليساريو الانفصالية والجزائر من أجل الانسحاب منطقة الكركرات، وفسح المجال أمام التجار لاستئناف تنقلهم بشكل عادي.
وأوردت اليومية في عددها ليوم الأربعاء 01 مارس، أن دول إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة طالبت بضرورة عودة الوضع إلى حالته السابقة، بعدما تجاوب المغرب مع طلب الأمين العام للأمم المتحدة، وقرر القيام بانسحاب أحادي الجانب.، مشيرة أن اتصالات مكثفة تجرى فى الكواليس من أجل ضمان انسحاب عساكر البوليساريو من المنطقة العازلة، التي يتم تدبيرها من طرف القبعات الزرق التابعة لبعثة “مينورسو”.
وأبرزت اليومية، أن هذه التطورات تأتي على بعد حوالى شهرين من تقديم الأمين العام للأمم المتحدة في تقريرا أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع في فى المنطقة، قبل إصدار قرار جديد نهاية شهر أبريل المقبل لتمديد عمل بعثة “مينورسو” سنة إضافية.
وربط مراقبون تحركات “البوليساريو” المدعومة من النظام الجزائري،تضيف اليومية، بمضمون التقرير الذي سيقدمه الأمين العام، فى محاولة لاستفزاز الرباط والدفع بالمنطقة إلى المجهول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M