الدول المقاطعة لقطر تعلن ثاني “القوائم الإرهابية” والتي شملت هذه المرة “مجلس شورى ثوار بنغازي”

25 يوليو 2017 08:49
قطر تتقدم بمذكرة لـ"العدل الدولية" ضد دول الحصار

هوية بريس – الأناضول

أعلنت الدول الأربعة المقاطعة لقطر، مصر والسعودية، والإمارات، والبحرين، عن قوائم إرهابية جديدة تضم 9 كيانات و9 أشخاص، واعتبرت التعديل القطري الأخير لقانون مكافحة الإرهاب عودة “غير كافية” للمسار الصحيح، وفق بيان مشترك.

وفي 8 يونيو الماضي، أصدرت الدول الأربع بيانا مشتركا أدرجت فيه 59 شخصا، و12 كيانا قالوا إنها “مرتبطة بقطر”، على قوائم “الإرهاب” المحظورة لديها، فيما استنكرت الدوحة بعدها بيوم هذه القائمة ووصفتها بأنها “باطلة”.

وبحسب البيان الذي نقلته الوكالة الرسمية المصرية، في وقت متأخر من مساء الإثنين، أعلنت الدول الأربع عن إضافة “9 كيانات و9 أفراد إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها (..) في إطار محاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله”، مشيرة إلى أنهم “ذات ارتباط مباشر أو غير مباشر بالسلطات القطرية”.

وهذه الكيانات التسعة بحسب البيان تتبع دولتي اليمن وليبيا، وأبرزها “مجلس شورى ثوار بنغازي بليبيا (تحالف كتائب شاركت في إسقاط العقيد معمر القذافي عام 2011)” وفضائية “نبأ” الليبية بجانب جمعيات خيرية يمنية، أما الأشخاص فجنسياتهم بين قطرية وكويتية ويمنية وليبية، من بينهم الداعية الكويتي حامد حمد العلي وثلاثة قطريين.

واعتبرت الدول الأربعة أن “التعديل القطري فى قانونها لمكافحة الإرهاب (..) يندرج ضمن الخطوات المنتظرة لعودة السلطات القطرية إلى المسار الصحيح إلا إنها غير كافية”، وفق البيان

وفي 20 يوليو الجاري، أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مرسوما بقانون ينص على تعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب، بعد نحو أسبوع من توقيع قطر والولايات المتحدة في 12 يوليو الجاري على مذكرة تفاهم لمكافحة تمويل الإرهاب.

ورأت الدول الأربعة أن “الخطوة العملية المرتقبة هى التحرك العاجل من السلطات القطرية لاتخاذ الخطوات القانونية والعملية لملاحقة الأفراد والكيانات الإرهابية الواردة فى هذه القائمة، والسابقة المعلنة فى 8 يونيو الماضي، لتأكيد مصداقية جديتها فى نبذ الإرهاب والتطرف”، وفق البيان ذاته.

وأوضحت أنها “لضمان ذلك ستقوم الدول الأربع مع شركائها الدوليين بمراقبة مدى التزام السلطات القطرية”.

وأشارت إلى “استمرار إجراءاتها الحالية وما يستجد عليها إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة التى تضمن التصدى للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن فى المنطقة”، وفق البيان.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الدوحة، غير أنه سبق أن رفضت الدوحة، القائمة الأولى للإرهاب من الدول الاربعة ووصفتها بـ”الباطلة”، متهمة هذه الدول بـ”محاولة تشويه” صورة قطر، “وربطها بأي شكل من الأشكال بدعم الإرهاب”، وفق بيان رسمي.

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة معتبرة أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب”.

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة “الجزيرة”، فيما اعتبرت الدوحة هذه المطالب “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M