الرأسمال الاستثماري المغربي يواكب 140 شركة..

29 يونيو 2022 16:15
الصخيرات.. افتتاح أشغال المؤتمر الإقليمي عالي المستوى حول تمويل المشاريع الجديدة في العالم العربي

هوية بريس- متابعة

أكد بلاغ حول الإصدار الثالث، من تقرير “تأثير الرأسمال الاستثماري المغربي – سنة 2021″، أن “140 شركة تمت مواكبتها بالرأسمال الاستثماري المغربي متم دجنبر 2021″، موضحا أنه “من ضمن الشركات التي تمت مواكبتها، 52 في المائة تتعلق بمقاولات صغرى ومتوسطة، و48 في المائة بمقاولات ناشئة”.

وأضاف ذات البلاغ أن “البيانات المتاحة للمقاولات المغربية المستثمرة منذ سنة 2000، والتي تم استبعاد الشركات المدرجة منها، تمكن من قياس تأثير الرأسمال الاستثماري المغربي على تطور رقم معاملاتها، والقوى العاملة لديها، ومسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، وحكامتها وكذا مساهماتها الضريبية”.

وأردف التقرير، الصادر عن الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال ومكتب “Fidaroc Grant Thornton”، أن “رئيس الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال، طارق هادي، قال إنه في سنة 2021، وعلى الرغم من أن تأثيرات كوفيد – 19 لا تزال حاضرة بقوة على كافة النسيج الاقتصادي، فإن المقاولات المستثمرة من قبل الرأسمال الاستثماري، أظهرت قدرتها على الصمود”.

وزاد رئيس الجمعية: “لقد أظهرت تحسنا في بنيتها المالية، من خلال تعزيز رأسمالها الخاص وتحسين قدرته على تحمل الديون، وبالتالي الاستثمار على المدى الطويل. كما قامت بتحسين قدراتها التنظيمية والإدارية والتدبيرية، وتعزيز مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، وكذلك قدرتها على الابتكار وتكييف نموذج أعمالها”.

وسجل، وفق ما نقله ذات البلاغ، أن “الرأسمال الاستثماري المغربي قد توسع ليشمل مراحل رأسمال التأسيسي ورأسمال المخاطر بفضل مبادرة “Innov Invest”، حيث أن 60 في المائة من المقاولات المستثمرة في سنة 2021 كانت من خلال الرأسمال الابتكاري”.

وقال هادي إن “المقاولات الناشئة المغربية، تمكنت، بذلك، من المشاركة في النمو الاقتصادي وإحداث فرص الشغل في جميع أنحاء البلاد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M