الرئاسة التركية تعد كتابًا عن محاولة انقلاب 15 يوليوز الفاشلة

07 ديسمبر 2016 18:48
الرئاسة التركية تعد كتابًا عن محاولة انقلاب 15 يوليوز الفاشلة

هوية بريس – وكالات

أعدّت رئاسة الاتصال المؤسسي التابعة لرئاسة الجمهورية التركية، كتابًا بعنوان “محاولة انقلاب 15 تموز/يوليو ومنظمة فتح الله غولن الإرهابية في 10 أسئلة”، وذلك باللغتين التركية والإنكليزية.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من مسؤولي رئاسة الاتصال المؤسسي، فإن “الكتاب يشرح أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا والوجه الحقيقي لمنظمة غولن الإرهابية”.

ويجيب الكتاب، المكون من 42 صفحة، على مجموعة من الأسئلة حول الأحداث التي جرت ليلة الانقلاب، وعدد المشاركين في المحاولة الانقلابية وحجم الذخائر المستخدمة، والمتورطين فيها والمساهمين في إفشالها.

ويتناول الهيكل التنظيمي لمنظمة “غولن” وانتشار عناصرها داخل وخارج البلاد، فضلًا عن مطالبة تسليم الولايات المتحدة الأمريكية زعيم المنظمة إلى تركيا.

وجاء في الكتاب أن “منتسبي منظمة غولن الإرهابية يؤمنون بأن غولن هو المهدي، وأنهم ملتزمون بتنفيذ تعليماته دون نقصان. ويُعد مفهوم “التقيّة” الاستراتيجية الأساسية التي تستخدمها المنظمة لتخفي نفسها”.

ويُشير الكتاب إلى مشاركة 35 طائرة عسكرية خلال محاولة الانقلاب، بالإضافة إلى 246 دبابة، و3 سفن حربية، و3992 قطعة سلاح، و37 مروحية عسكرية، وأكثر من 10 آلاف جندي ومدني من عناصر المنظمة”.

كما تحدث عن استهداف مقاتلات من طراز “إف – 16” للمجمّع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة 3 مرات ليلة 15 يوليوز، و11 مرة لمبنى البرلمان التركي، و6 مرات لمبنى مديرية الأمن العامة في أنقرة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليوز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M