الرئيس الأفغاني يجدد عرضه لـ”طالبان” بالتحول لحزب والمشاركة بالانتخاباتئ

14 أبريل 2018 22:59
الرئيس الأفغاني يجدد عرضه لـ"طالبان" بالتحول لحزب والمشاركة بالانتخابات

هوية بريس – وكالات

جدد الرئيس الأفغاني، أشرف غني، عرضه على حركة “طالبان” بالتحول إلى حزب سياسي والمشاركة في الانتخابات العامة المزمع اجراؤها في 20 أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال تصريح صحفي أدلى به، السبت، خلال حفل بالعاصمة كابول لتدشين عملية التسجيل في الانتخابات.

وقال غني مخاطبا طالبان: “عليكم اغتنام فرصة السلام بشكل جيد، ويمكنكم الدخول في الانتخابات المقبلة كحزب سياسي في حال تعاملتم بايجابية مع عرضنا للسلام”.

وأشار إلى أن الشعب أفغاني سئم الحرب ويحتاج للسلام، مضيفا أن تمتع الجميع بحق الترشح والانتخاب هو سمة مميزة لبلد ديمقراطي.

ولفت إلى أنه لن يتم التسامح مع التدخلات في عمل اللجنة المستقلة للانتخابات الأفغانية، داعيا الجميع إلى احترام عمل اللجنة.

وطالب الرئيس الأفغاني المرشحين للامتثال لقوانين البلاد والتصرف وفقا لها، مؤكدا على عدم تمتع أي مرشح بحق التدخل في العملية الانتخابية.

وشدد على أن الذين يرغبون في تزوير الانتخابات سينالون العقاب المناسب، داعيا جميع مواطنيه لتسجيل بياناته في الدوائر المعنية من أجل التصويت في الانتخابات.

ومطلع مارس الماضي، عرض الرئيس الأفغاني، على طالبان، إجراء محادثات سلام غير مشروطة، داعيا الحركة إلى نبذ العنف وأن تتحول إلى حزب سياسي.

وتضمن العرض، حسب الرئيس الأفغاني، تقديم تسهيلات إلى أعضاء طالبان وأسرهم، من بينها إصدار جوازات سفر جديدة، وتأشيرات، وفتح مكتب خاص بهم في كابل، إضافة إلى رفع العقوبات المفروضة على قادتهم.

ولم ترد طالبان رسميا على ذلك العرض، بينما أعادت التأكيد على التباحث مع الولايات المتحدة قبل كابل، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M