الرابطة للمواطنة وحقوق الإنسان تطلب توضيحات بخصوص ما تعرض له السجين احمد الشنتوفي

06 نوفمبر 2017 13:48
إدارة السجن المحلي بطاطا تنفي تعرض إحدى النزيلات لمعاملة " غير إنسانية وحاطة بالكرامة"

هوية بريس – متابعة

طالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان مدير سجن “مول البركي 2” توضيحات بخصوص الممارسات اللاإنسانية التي تعرض لها السجين “احمد الشنتوفي” على خلفية نشر تسجيل صوتي له. حيث مورس عليه ضغوطات من طرف إدارة السجن بإيعاز من أحد أباطرة المخدرات ومن طرف نائب مدير السجن، كما تعرض لجملة من التهديدات عبر سجناء محكومين على خلفية قضايا الإرهاب.

وجاءت هذه التهديدات مخيرا السجين المذكور بين التراجع عن هذا التسجيل الصوتي عن طريق تحرير رسالة بخط يده أو وضع حد لحياته.

واستنكرت الرابطة للمواطنة هذا الفعل التي تضرب في العمق السياسة الوقائية من التعذيب بعد مصادقة المغرب على البروتوكول الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب.

وهذا نص المراسلة :

في الوقت الذي يشهد فيه المغرب زيارة اللجنة الفرعية لمناهضة التعذيب في الأمم المتحدة، تداولت العديد من المواقع الإلكترونية تصريحات صوتية منسوبة للسجين أحمد الشنتوفي يؤكد من خلالها تعرضه لممارسات لا إنسانية من طرف محسوبين على إدارة السجن بإيعاز من أحد أباطرة المخدرات الذي يقضي عقوبته السجنية هناك وكذا الضغوطات التي مورست عليه فيما بعد من طرف نائب مدير المؤسسة السجنية مخيرا إياه بين التراجع عن تصريحاته لتلك المواقع بتحرير رسالة نفي بخط يده أو وضع حد لحياته عبر تحريض سجناء محكومين على خلفية قضايا الإرهاب.
وتفاعلا مع تلك التصريحات الخطيرة التي تضرب في العمق السياسة الوطنية للوقاية من التعذيب بعد مصادقة المغرب على البروتوكول الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب  فإن الفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي، وبالنظر إلى طلب المؤازرة المحرر له من طرف عائلة السجين واستنادا لمنطوق الفصول المغربي من الدستور 37 – 27 -12، وعطفا على التزامات المغرب الدولية وجهوده خاصة في مجال حقوق الإنسان و مناهضة كل أشكال التعذيب يعبر لكم عن قلقه البالغ في هذا الملف ويلتمس منكم أن تقدموا توضيحات بخصوص وضع السجين المذكور.
وفي انتظار تجاوبكم الإيجابي السيد المدير تقبلوا الاحترام والتقدير والسلام.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M