الرباعي المقاطع لقطر يتفق على التصدي للمحطات الإعلامية “المشبوهة”

28 مايو 2018 23:48
قطر تتقدم بمذكرة لـ"العدل الدولية" ضد دول الحصار

هوية بريس – وكالات

دعا وزراء إعلام الدول الأربع المقاطعة لقطر إلى ضرورة التصدي الإعلامي والفكري لمحاولات بعض الدول الإقليمية التدخل في شؤون دول المنطقة، من خلال “محطات إعلامية مسيّسة لتنفيذ أجندات مشبوهة هدفها زعزعة الاستقرار”.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد، مساء اليوم الإثنين، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

ولم يذكر الوزراء تلك الدول المقصودة، كما لم يحددوا أسماء المحطات الإعلامية، غير أن دول المقاطعة اعتادت توجيه هذه الاتهامات لقطر وإيران، وهو ما نفاه البلدان مراراً.

وجاء الاجتماع “في إطار تنسيق وتكثيف العمل بما يضمن تضافر وتوحيد الجهود الرامية إلى نبذ التطرف والإرهاب في المنطقة وكافة أنحاء العالم”، وفق المصدر ذاته.

وشارك في الاجتماع سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام بالإمارات، وعواد بن صالح العواد، وزير الثقافة والإعلام السعودي، وعلي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام بالبحرين، ومكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (رسمي) في مصر (ألغت مصر وزارة الإعلام واستبدلتها بالمجلس المذكور منذ 2014).

ودعا المشاركون في الاجتماع، الذي حضره أيضا إعلاميون ومفكرون، إلى “التركيز على الإعلام الجديد ووسائل وأدوات التواصل الاجتماعي، لكون هذا القطاع الأقرب إلى الجمهور العربي والأكثر تأثيراً في الرأي العام”.

وشددوا على “وضع الاستراتيجيات الكفيلة بضمان زيادة المحتوى الإيجابي وغرس ثقافة التفاؤل والأمل على هذه المنصات مقابل المحتوى الهدام الداعي إلى التطرف والعنف.”

وجاء الاجتماع بالتزامن مع اجتماع عقده أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، ونظيره القطري تميم بن حمد آل ثاني ، في العاصمة الكويت، بحثا خلاله تعزيز العلاقات الثنائية ودعم العمل الخليجي.

وأعلنت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في 5 يونيو 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارًا بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى “فرض الوصاية على قرارها الوطني”.

وتبذل الكويت جهود وساطة للتقريب بين الجانبين، إلا أنها لم تثمر عن أي تقدم حتى اليوم، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M