الرياض تستدعي سفير طهران وتسلمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة

02 يناير 2016 23:01
السعودية وإسرائيل تتفقان بميونيخ على مهاجمة إيران

هوية بريس – متابعة

السبت 02 يناير 2016

استدعت وزارة الخارجية السعودية، مساء اليوم السبت، السفير الإيراني لديها وسلمته “مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، عقب التصريحات العدوانية لإيران تجاه تنفيذ الأحكام الشرعية بحق الإرهابيين في المملكة”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن  مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، بأن الوزارة عبرت للسفير الإيراني “عن استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلا سافرا في شؤون المملكة”.

كما حمَّلت وزارة الخارجية، الحكومة الإيرانية “المسؤولية كاملة حيال حماية السفارة السعودية  في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية”.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم السبت إعدام 47 ممن ينتمون إلى “التنظيمات الإرهابية”، من بينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وكانت وزارة الخارجية الايرانية استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران اليوم وتم ابلاغه احتجاج إيران على إعدام رجل الدين السعودي نمر باقر النمر.

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جابر انصاري ان السعودية ستدفع “ثمنا باهظا” لإعدامها رجل الدين الشيعي.

وأضاف أن “اعدام شخصية مثل النمر لا تملك من الوسائل لمتابعة اهدافها السياسية والدينية سوى الخطاب يدل على مدى تهور (المملكة) ولا مسؤوليتها”.

وأثار إعدام رجل الدين الشيعي أيضا غضبا واسعا لدى المليشيات الشيعية في العراق حيث طالب بعض قادتها بإغلاق سفارة الرياض في بغداد التي اعيد افتتاحها حديثا.

وقال خلف عبد الصمد رئيس كتلة الدعوة في البرلمان العراقي إن “اعدام النمر سيخلف عواقب وخيمة وسيشكل نهاية لحكم آل سعود، وان هذه الجريمة ستجلب النقمة على بلادهم”. ودعا الى “غلق السفارة السعودية وطرد السفير وإعدام كافة الارهابيين السعوديين المتواجدين في السجون العراقية وذلك رداً على جريمتهم الطائفية الارهابية”.

وتظاهر مئات الاشخاص في مدينة كربلاء الشيعية بوسط العراق تعبيرا عن غضبهم لإعدام نمر.

وفي اليمن حيث تقود السعودية تحالفا عسكريا ضد المتمردين الشيعة، أدانت رابطة علماء الدين المرتبطة بالحوثيين اعدام النمر بحسب موقع الحوثيين الالكتروني.

كما ندد حزب الله اللبناني بإعدام النمر بناء على “حجج واهية واحكام فاسدة”، داعيا المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته الى ادانة هذه “الجريمة النكراء”، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M