السبسي: التوافق مع النهضة انتهى

25 سبتمبر 2018 04:38
أنباء عن وفاة السبسي ورئاسة الجمهورية تنفي

هوية بريس – وكالات

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إن علاقة التوافق التي تجمعه بحركة النهضة انتهت بعد أن فضلت الأخيرة -بحسبه- تكوين ائتلاف مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد، داعيا الأخير للتوجه إلى البرلمان لكسب “الشرعية”.
وأضاف السبسي في حوار بثته قناة الحوار التونسية الخاصة أن العلاقة بينه وبين حركة النهضة “انقطعت بسعي منهم بعدما فضلوا تكوين علاقة أخرى مع يوسف الشاهد” لتنتهي بذلك فترة التوافق بين الرئيس وحركة النهضة التي بدأت قبل خمس سنوات.

ورغم قراره فقد اعترف بأن “التوافق حقق لتونس استقرارا نسبيا، والآن دخلنا في مغامرة جديدة”.

ويأتي إعلان السبسي بعد أن رفضت حركة النهضة مطلب حزب نداء تونس الحاكم الذي أسسه السبسي نفسه قبل ست سنوات إقالة رئيس الحكومة، وقالت إنه يتعين المحافظة على الاستقرار السياسي.

وكان الرئيس التونسي قد استقبل بداية الشهر الجاري في قصر قرطاج رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، وقال الأخير عقب اجتماعهما إن حاجة البلاد للتوافق تمثل “قناعة مشتركة” مع الرئيس السبسي، مشيرا إلى أن اللقاء تناول الأزمة السياسية المتمثلة في توقيف اتفاقية قرطاج وتعليق العمل بها.

وبخصوص الخلاف السياسي بين الشاهد وحافظ قايد السبسي نجل الرئيس وزعيم حزب نداء تونس رأى الرئيس التونسي أن بلاده لن تتضرر برحيل الاثنين (حافظ والشاهد)، وقال إن رئيس الحكومة مطالب بتصحيح موقفه والذهاب إلى البرلمان لكسب “الشرعية”.

وكمخرج للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد اقترح السبسي تغيير الدستور والنظام الانتخابي، وقال إنه يريد تحسين الدستور ولكن الأمر ليس بيده، مؤكدا أن لا حل للأزمة التي تمر بها تونس إلا بالعودة إلى حكومة وحدة وطنية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قررت الهيئة السياسية لحزب حركة نداء تونس تجميد عضوية يوسف الشاهد بعد رفضه الإجابة عن استجواب داخلي للحزب يتهمه فيه بالخروج عن الخط الحزبي، واتهمت الهيئة الشاهد وأطرافا أخرى بشق وحدة الحزب وافتعال أزمات داخله، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M